☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

أهمية وفوائد وجبة الفطور

يتجاهل العديد من الأشخاص أهمية وجبة الفطور، فيستيقظون في وقتٍ متأخر، للمباشرة في أعمالهم وأنشطتهم، أو الذهاب إلى مدارسهم متخلين عن هذه الوجبة، وتعتبر وجبة الفطور من أهم الوجبات خلال اليوم حيث توفر فرصة لبدء اليوم بشكل صحي ونشيط، وتمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالعديد من المهام طوال اليوم، كما تمده بالعديد من الفيتامينات والمعادن، فيصبح الجسم قادر على أداء مهامه بشكل أفضل.

وقد ربطت العديد من الدراسات تناول وجبة الفطور بصحة الجسم، حيث إنّها تساعد على تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لإنجاز الأعمال المختلفة في بداية اليوم واللازمة لعمل الدماغ والعضلات بشكل سليم، خاصة أن تناول وجبة الفطور يأتي غالباً بعد انقطاع طويل عن الطعام، حيث تتراوح المدة بين وجبتي العشاء والفطور من 8-12 ساعة، ومع ذلك فالكثير من الأشخاص يميلون إلى تخطّي هذه الوجبة التي يمكن من خلالها بدء اليوم بطريقة صحية ومفيدة.

في هذا المقال سنبيّن فوائد وجبة الفطور، وأهميتها:

فوائد وجبة الفطور

  • تحسين الذاكرة ومستوى التركيز.
  • انخفاض مستويات الكولسترول الضار
  • السيطرة على مستويات السكر في الدم، وانخفاض خطر الإصابة بالسكري
  • انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • تحسين الأداء البدني وزيادة القوة والقدرة على التحمّل
  • المساعدة على إنقاص الوزن، وذلك في حال استهلاك معظم السعرات الحرارية اليومية في الصباح، كما بيَّنت الدراسات أنَّ معظم الأشخاص الذين يستطيعون خسارة الوزن والمحافظة على الوزن الصحي يتناولون وجبة الفطور بشكل منتظم كل يوم، مما يساعد على التحكم في الشهية بقية اليوم، ولا ينصح بتخطي تناول هذه الوجبة من أجل تقليل السعرات الحرارية، وإنَّما ينصح باختيار الأطعمة بعناية بشكل يراعي الكمية والوقت والصنف الصحي خلال وجبة الفطور، كما أنَّ الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الفطور أكثر عرضة للإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة المرتبطة بها.
  • تساعد وجبة الإفطار الصحية على تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية التي يحتاجها الجسم للنمو بشكل سليم، والقيام بعمليات التمثيل الغذائي للعناصر الغذائية مثل البروتين والكربوهيدرات، بالإضافة إلى المحافظة على قوة العظام والجهاز المناعي، ولذا يستطيع الأشخاص الذين يتناولون وجبة فطور صحية بشكل منتظم تلبية احتياجاتهم الغذائية اليومية، كما أنّهم أكثر قدرة على تناول كميات أقل من الدهون.

أهمية وجبة الفطور للأطفال

يعتبر تناول وجبة الفطور أمراً مهماً لجميع الفئات العمرية ولكنَّ هذه الأهمية تنطبق بشكل خاص على الأطفال والمراهقين، من المهم تعويد الأطفال على هذه الوجبة باكرا، وفي حال عدم تقبّل الطفل للفطور في الصباح، يمكن تحضير بعض الأطعمة البسيطة ليتناولها خلال الفسحة بين الحصص.

والأسباب الآتية تبيّن أهمية عدم تخطي وجبة الفطور بالنسبة للأطفال والمراهقين:

-يحتاج جسم الطفل إلى العناصر الغذائية، والطاقة بشكل مستمر خلال اليوم، حيث إنَّه في مرحلة النمو والتطور السريع، ومن الجدير بالذكر أنّ معظم الأطفال لا يحصلون على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجون إليها من الاعتماد على وجبتي الغداء والعشاء فقط.

– وجدت الدراسات أنّ المراهقين الذين يتناولون الفطور كانوا يمتلكون قيمة أقل لمؤشر كتلة الجسم مقارنة مع الذين لا يتناولونها بشكل منتظم، كما يعتبر الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار أكثر عرضة لتناول الوجبات السريعة خلال النهار والإصابة بزيادة الوزن.

– تساعد وجبة الفطور على تحسين الأداء الرياضي والنشاط البدني، بالإضافة إلى تحسين مستويات التركيز، ومهارات حل المشكلات، وتناسق حركة العينين واليدين، والإبداع، والانتباه.

– يمكن أن يسبب تخطي وجبة الإفطار الشعور بالتعب خلال فترة الدراسة.  بيّنت بعض الدراسات أنَّ الأطفال الذين تناولوا وجبة الإفطار حصلوا على درجات أعلى في الاختبار مقارنة مع الأطفال الذين لم يتناولوها.

  • توفِّر وجبة الفطور الفرصة لبدء اليوم بوجبة صحية ومغذيّة، كما أنَّها تساعد على الشعور بالشبع عدة ساعات، ويمكن تحضير هذه الوجبة باختيار الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة: مثل خبز القمح، والبروتين: كالبيض، والبقوليات كالفول ، ومنتجات الحليب مثل الحليب، واللبن، والجبن، والفواكه الطازجة كالتفاح، والموز، والبرتقال، أو المجففة كالزبيب.