أوصت بتعميم قوائم التحقق على جميع مرافق الوزارة .. الصحة تنظم ورشة عمل حول قوائم التحقق لضبط جودة الخدمات الصحية

 

أوصت بتعميم قوائم التحقق على جميع مرافق الوزارة

الصحة تنظم ورشة عمل حول قوائم التحقق لضبط جودة الخدمات الصحية

نظمت وزارة الصحة ورشة عمل حول قوائم التحقق لضبط جودة الخدمات الصحية و ذلك في قاعة تنمية القوى البشرية بمجمع الشفاء الطبىو بحضور وكيل وزارة الصحة د.يوسف أبو الريش والمدراء العامون و مدراء الوحدات والدوائر في المستشفيات و الرعاية الاولية و المختصين.

و تهدف الورشة الى تعزيز استخدام أدوات ضبط الجودة من أجل الوصول لمستوى جودة الخدمات الصحية المطلوب للمواطن.

د.يوسف أبو الريش شكر كل من ساهم في انجاح هذا العمل و ابرازه رغم مرارة الواقع في قطاع غزة و الحصار.

د. خالد ابو سمعان رئيس قسم التعليم و التطوير بالادارة العامة  في الرعاية الاولية عرض عبر البوربوينت الاهداف العامة من لجنة العمل الفنى وقوائم التحقق لضبط الجودة الصحية من خلال قياس معايير الخدمة المقدمة في المرافق الصحية ،و تعزيز نظام المتابعة و التغذية الراجعة في مختلف المستويات الادارية.

كما و تهدف الى رفع مستوى التعاون و التنسيق بين مقدمى الخدمات و الجهات الرقابية الداخلية بالوزارة ،اضافة الى المساعدة في عملية التخطيط للخدمات المقدمة بالوزارة و تحديد التدخلات المطلوبة كذلك المساهمة في متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية للوزارة و الدوائر التابعة لها

أ.موسى العماوى تحدث حول تعريف الجودة و استخدام قوائم التحقق فى احسن مستشفيات العالم و النتائج المذهلة التى أنقذت الاف الارواح.

شحدة برهوم مدير دائرة المختبرات فى بنوك الدم تحدث عن جودة الخدمات في المختبرات و بنوك الدم قائلا بأن مهنة المختبرات مهنة معقدة و مركبة حسب منظمة الصحة العالمية لذلك هى بحاجة الى معايير جودة معنونة خلال مراحل العمل.

و قال بأنه تم اعتماد ورقة بنظام جودة اعدته منظمة الصحة العالمية تبدأ بنظام جودة وطنى حيث تم متابعة وثيقتين خاصة بالرعاية الاولية و بالمستشفيات ودراسة هذه الوثائق و اعداد وثيقة تشمل على الحد الادنى من المعايير مع مراعاة ضرورة ملاءمة امكانية تطبيقها في مختبرات وزارة الصحة.

وبعد اعداد الوثيقة و اعتمادها أصى برهوم باستخدامها كأداة للتقييم و الحصول على المعلومات و اعتبار ذلك خطوة مهمة على الاعتماد على المعلومات.

وأوصى المشاركون في الورشة بتعميم قوائم التحقق المختلفة لجميع مرافق الوزارة و التدريب المستمر لمستخدمى قوائم التحقق،بالاضافة الى تبنى الادارة العليا لمبدأ التطبيق و استخدام النموذج و متابعته بالتغذية الراجعة .

كما أوصوا باعتماد هذا النموذج كأداة رسمية في تقديم جودة الخدمة المقدمة و تحليل قوائم التحقق في اعداد الخطط قدمة  ،و ان تؤدى قوائم التحقق الى توحيد جميع السياسات في تقديم الخدمة الصحية.

و في نهاية الورشة تم تكريم كل المشاركين في لجنة العمل الفنى لضبط جودة الخدمة الصحية.

وحدة العلاقات العامة و الاعلام