الأوروبي يجري 1355 قسطرة تشخيصية و 402 قسطرة علاجية خلال العام2016

الأوروبي يجري 1355 قسطرة تشخيصية و 402 قسطرة علاجية خلال العام2016

الصحة /يحيى النواجحة
كشف التقرير السنوى الصادر عن قسم القسطرة القلبية بمستشفى غزة الأوروبى بأنه تم إجراء 1355 عملية قسطرة تشخيصية و 402 حالة قسطرة علاجية خلال 2016.
وأكد د. حسن الزمار استشاري ورئيس قسم قسطرة القلب بمستشفى غزة الأوروبي أن الأرقام الواردة فى التقرير السنوى تفوق ما تم إجرائه خلال العامين السابقين، رغم إفتتاح قسم جديد للقسطرة القلبية في مجمع الشفاء ,حيث قال “إننا نفخر بأن معدل حالات الوفاة داخل المستشفى أو خلال ال 24 ساعة الأولى جميعها حدثت خلال القسطرة العلاجية وهي ثلاث حالات فقط وهي أقل بقليل من الحد الأدنى للنسبة العالمية المتوقعة في تلك الحالات وهي من 1-3%، و لم يحصل أي مضاعفات كبيرة، وجميعها كان في حدود النسب المتوقعة.
وأظهر التقرير السنوي أن القسم أجرى 206 حالة برمجة للأجهزة المنظمة لضربات القلب Pacemakers، والأجهزة الصاعقة ICD والداعمة للعضلة CRT-D ، إذ أنه القسم الوحيد في قطاع غزة المتوفر فيه جميع الأجهزة المبرمجة لكافة الأجهزة تقريبا، بالإضافة إلى إجراء 1007 حالة فحص بالموجات الفوق صوتية (ECHO) و 54 حالة تصوير بالأمواج الفوق صوتية عن طريق المريء (TEE).
ولفت د.الزمار بأنه تم إدخال خدمة علاج الاحتشاء الحاد في عضلة القلب مباشرة من خلال القسطرة، وعالميا يعتبر هذا العلاج هو العلاج الذهبي لهؤلاء المرضى، حيث تم إجراء ثلاث حالات من هذا النوع خلال ساعتين تقريباً.
و أشار الزمار إلى علاج حالات مضاعفات القسطرة الخطيرة حيث تمزق الشريان الأورطي عن طريق القسطرة، منوها الى أهمية هذه الحالة حيث تم قبولها للعرض في المؤتمر الأكبر على مستوى العالم، في مجال قسطرة القلب بواشنطن، في يوليو من العام المنصرم.
و فى سياق أخر ، لفت د.الزمار الى أن الطاقم الطبى فى القسم يقوم بتغطية عيادة خارجية للقلب في م. الأوروبي بمعدل يومين أسبوعيا، حيث تم معاينة 1709 حالة خلال العام الماضي.