الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية تعقد الدورة الثانية والعشرون في الرعاية الأولية للإصابات ptc

اختتمت أمس الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية بوزارة الصحة، الدورة الثانية والعشرون بعنوان الرعاية الأولية للإصابات “PTC” برعاية مؤسسة العون البريطاني MAP-UK ، والتي استهدفت  25 طبيباً وممرضاً من مختلف مرافق وزارة الصحة ، وذلك بواقع يومين متتاليين.

وتأتي الدورة استكمالاً لدورات الرعاية الأولية للإصابات المتفق عليه والتي بدأت في نوفمبر 2009  برعاية ودعم من مؤسسة العون البريطاني للفلسطينيين MAP-UK بهدف تطوير خدمات الرعاية الأولية للإصابات في أقسام الطوارئ في مستشفيات وزارة الصحة من خلال إعداد كوادر مدربة ومؤهلة في التعامل مع الإصابات.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد المستفيدين في جميع الدورات حتى هذه الدورة 477 متدرباً شملت مختلف الفئات من الأطباء والتمريض وطلبة الطب في الجامعات.

بدوره أشاد الدكتور ناصر أبو شعبان مدير عام تنمية القوى البشرية بدور الجهة الداعمة للبرنامج ممثلة بمؤسسة العون البريطاني والمنسقين والمدربين في البرنامج على جهودههم التي بذلوها في إنجاح هذا البرنامج، مضيفاً إلى أن هذا التعاون يعزز من تنفيذ المزيد من الدورات المماثلة والتي تهدف إلى تأهيل الكوادر الطبية على التعامل بفاعلية وكفاءة مع حالات الإصابات المتعددة، مبدياً استعداد إدارته للتعاون مع جميع المؤسسات المحلية والدولية لتقديم مختلف البرامج التدريبية وعقد لقاءات العلمية في شتى المجالات.

فيما يحاضر بالدورة نخبة من المدربين المحليين في مجال الإصابات والطوارئ ومعتمدين لإعطاء هذه الدورات من مختلف مستشفيات وزارة الصحة .

وتأتي الدورة ضمن الخطة التدريبية للإدارة لعام 2014 للنهوض بمستوى الأداء الفني للكوادر العاملة في أقسام الطوارئ والأقسام الجراحية والعناية المركزة في الأقسام الأخرى وتوافقاً مع خطة الوزارة لإنشاء مركز للتعامل مع الإصابات.

 

   وفي إطار التعاون المشترك بين الوزارة والمؤسسات الأكاديمية افتتحت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية اليوم دورة تدريبية في الاسعافات الأولية بالتنسيق مع كلية الطب بالجامعة الاسلامية والتي استهدفت عدد 25 طالباً وطالبة في كلية الطب بالجامعة بواقع 20ساعة تدريبية.

هذا ويحاضر في الدورة نخبة من المدربين المختصين في مجال الإسعافات الأولية من وزارة الصحة كل من أ.اشرف حليوة مدير دائرة التدريب في الاسعاف والطوارئ، والمقدّم في الدفاع المدني د.محمد العطار،  وخلال الدورة سيتم التعرف على أساليب وطرق الإسعاف الأوّلي حفاظاً على أرواح المصابين ومنعاً لحدوث أية مضاعفات لهم. 

 

وفي سياق متصل واستكمالاً لمشروع محاضرات اجراءات السلامة والصحة المهنية والذي يستهدف جميع عمال النظافة في كافة مستشفيات وزارة الصحة عقدت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية بالتعاون مع الإدارة العامة للتفتيش وحماية العمل في وزارة العمل سلسلة من المحاضرات التثقيفية عن حقوق العمال وواجباتهم حسب قانون العمل وذلك للحفاظ على سلامتهم خلال عملهم.

حيث بدأت هذه المحاضرات في كل من مجمع الشفاء الطبي ومستشفى كمال عدوان وسيتم متابعة ترتيب المحاضرات في المستشفيات الأخرى.