الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية تفتتح الدورة الرابعة في الجراحة المجهرية

بإشراف البروفيسور كريسوف أوبرلاين ود.محمد الرنتيسي

الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية تفتتح الدورة الرابعة في الجراحة المجهرية

افتتحت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية بوزارة الصحة دورة جديدة في الجراحة المجهرية والتي تنفذ في مختبر الجراحة المجهرية في تنمية القوى البشرية.

وتهدف الدورة لتطوير المهارات الجراحية الدقيقة باستخدام الميكروسكوب الجراحي، وتبدأ عادةً بخياطة بعض الأنابيب الدقيقة بخيوط جراحية صغيرة جداً والتي تستخدم في جراحة الأوعية وجراحة العيون وبعض الجراحات التجميلية، ثم يتم التدريب على العينات الحية “الأرنب” ويتم قطع ووصل الشريان الأورطي في الأرنب والذي يعادل قطرة قطر شريان إصبع اليد عند الإنسان.

وتعتبر المهارة في استخدام الأدوات الجراحية الدقيقة مهمّة للجراحين المتخصصين في مجال جراحة الأوعية الدموية وجراحات الأعصاب الطرفية وجراحة التجميل.

ويشرف على التدريب البروفيسور كريستوف اوبرلاين استشاري جراحة اليد والأعصاب الطرفية في فرنسا، ود.محمد الرنتيسي رئيس قسم جراحة اليد والأعصاب الطرفية بمجمع الشفاء الطبي.

بدوره، أشاد د. ناصر أبو شعبان مدير عام الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية بجهود البروفيسور كريستوف أوبرلاين، ود. محمد الرنتيسي ودورهم في تعليم وتطوير هذه المهارات الدقيقة والمساهمة في ارتقاء المستوى المهني في مجال جراحة اليد والأعصاب الطرفية، داعياً الأطباء المتدربين لاغتنام الفرصة والاستفادة من الخبرات لتطوير الذات بما يعود إيجاباً على الخدمات المقدمة للمرضى.

 وتجدر الإشارة إلى أن الدورة تستغرق 6 أشهر بواقع 120 ساعة تدريبية لكل متدرب.