الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية تفتتح سلسلة من الدورات التدريبية خلال فبراير العام الجاري

في إطار الارتقاء بمستوى الكوادر الصحية

الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية تفتتح سلسلة من الدورات التدريبية خلال فبراير العام الجاري

الصحة: عبير الحسني
في إطار حرصها على الارتقاء بمستوى الكوادر الصحية والمهنية في وزارة الصحة، افتتحت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية سلسلة من الدورات التدريبية المتخصصة والمتنوعة خلال شهر فبراير من العام الجاري.
بدوره أكد مدير عام تنمية القوى البشرية د.رامي العبادلة على حرص إدارته وسعيها الدائم للنهوض بأداء الموظفين بمختلف فئاتهم الوظيفية والعمل على تطوير قدراتهم، مثنياً على الجهود القائمة التي ساهمت في إنجاح تنفيذ هذه الدورات، مشيرا إلى أن إدارته تبدي استعدادها لإشراك أي من الموظفين الذين لديهم مهارة التدريب في أي من المجالات الفنية والإدارية للمشاركة في تقديم الدورات التدريبيةوتنمية المهارات الادارية .
هذا وكانت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية قد افتتحت دورة تدريبية بعنوان تنمية المهارات الإدارية والتي استهدفت فئات مختلفة من الموظفين العاملين في وزارة الصحة، وذلك في مقر تنمية القوى البشرية.
ويحاضر في الدورة نخبة من المدربين المحليين في مجال تنمية المهارات الإدارية كل من أ.شريف الدلو، أ.إياد زقوت ، أ.ريم الزير، والذين سبق وخضعوا لدورة TOT وتم تأهيلهم واعتمادهم ضمن نظام المدرب المعتمد في وزارة الصحة .
وتهدف الدورة إلى التعرف على مهارات الاتصال والتواصل ، فن التعامل مع الجمهور، وإدارة الوقت، بالإضافة إلى كيفية إدارة الوقت العمل ضمن فريق، وتستمر الدورة بواقع 30 ساعة تدريبية.
وتجدر الإشارة إلى أنه هذه الدورة ضمن الحقيبة التدريبية الإدارية الالزامية، حيث سيتم افتتاح الدورات بواقع مرتين إلى ثلاثة دورات شهرياً. مهارات البحث الإلكتروني .
وفي نفس السياق عقدت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية دورة تدريبية في مهارات البحث الالكتروني، والتي استهدفت مجموعة من الأطباء والمهتمين في مجال البحث العلمي. ويحاضر في الدورة أ.محمود أبوعامر، كما وتتناول الدورة التعرف على أحدث طرق البحث العلمي، وتطبيق بحث الأمثلة العملية.
وخلال الدورة تم شرح وتوضيح المهارات اللازمة للوصول إلى بحث الكتروني محكم، كما وتم تعريف المشاركين بأحدث وأكبر المواقع ومحركات البحث الالكتروني في العالم ومنها موقع PubMed محرك البحث العالمي الخاص بالـ Health Sector. إضافة إلى موقع HINARI الذي يوفر ألاف المجلات والمصادر المتاحة والمعتمدة دولياً والذي يتبع لمنظمة الصحة العالمية. كما أبدى المشاركين في الدورة سعادتهم بمعرفة طرق البحث الجديدة للوصول للمعلومات بشكل دقيق وسهل .
يذكر أن مكتبة غزة للعلوم الصحية توفر مجموعة من الاشتراكات الدولية التي تساعد الباحثين والمهتمين من استخدامها من خلال زيارة المكتبة والاستفادة من شتى الخدمات المتوفرة لديها. الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب وفي سياق متصل افتحتت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية دورة تدريبية في الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL والتي استهدفت مختلف الموظفين في الوزارة.
ويحاضر في الدورة أ.ثائر السوسى، حيث سيتناول خلال الدورة ، مقدمة لبرنامج الحاسوب، والتعرف على برامج ميكروسوفت وإدارة الملفات ومعالجة النصوص، إضافة إلى برامج العروض التقديمية، وتستمر الدورة بواقع 30 ساعة تدريبية. الرعاية الأولية للإصابات PTC كما وافتتحت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية بعنوان الرعاية الاولية للإصابات PTC والتي تأتي ستكمالاً لمشروع تدريب الفئات العاملة في وزارة الصحة من الأطباء والتمريض في مجال الرعاية الأولية للإصابات PTC، برعاية مؤسسة العون الطبي للفلسطينيين-بريطانيا MAP-UK، حيث استهدفت الدورة 20 طبيباً وطبيبة من الملتحقين في برنامج امتياز الطب البشري في مراكز التدريب التابعة لوزارة الصحة.
ويقدّم الدورة نخبة من المدربين المحليين في وزارة الصحة، ويتخللها محاضرات نظرية وعملية بواقع يومين متتاليين، فيما سيمُنح المشاركون في الدورة شهادة تدريبية بعد اتمامهم ساعات الدورة بنجاح.