الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية تعقد لقاء مع أهالي مرضى التبول الفينولي مرض (PKU)

نظمت دائرة صحة الأم والطفل بالإدارة العامة للرعاية الأولية اللقاء الأول مع أهالي مرضى التبول الفينولي وذلك بقاعة المحاضرات بعيادة الرمال بمدينة غزة ، وذلك ضمن اللقاءات الأسرية التي تعقد مع الأهالي بشكل مستمر.

 حيث يلتقي أهالي وعائلات المرضى للتعارف وتبادل الخبرات ، بهدف تعزيز وتقوية وتوعية المرضى والأهالي بطبيعة المرض وإيجاد حلول وطرق تكيف من خلال تبادل الخبرات والتجارب بين المرضى، وتعزيز العلاقات بين أهالي المرضى و الأطباء العاملينفي هذا المجال.

من جهتها رحبت د. سوسن حماد مدير دائرة صحة الأم والطفل في الرعاية الأولية  بالحضور من المرضى وذويهم وشكرت د. ليلي حميد على المبادرة الطيبة التي جمعت أهالي المرضى .

وأضافت  بان عدد المرضى في قطاع غزة وصلت إلى 176 حالة حتى الآن مسجله في القسم

وأشارت إلى أن  مثل هذه اللقاءات الهامة تأتي على جدول أولويات الدائرة لأنها تساعد على نقل الخبرات و المعلومات لدى أهالي المرض وتمنت الاستمرار في ذلك وتعميم التجربة على الجميع للاستفادة منها.

وقامت د. ليلى حميد رئيس قسم صحة الطفل بشرح تفصيلي عن المرض "pku" لأهالي المرضى من حيث أعراض المرض وطرق الوقاية من مضاعفات هذا المرض، مبينّة وان الكشف المبكر عن طريق المسح الطبي يساعد في الوقاية من التخلف العقلي عن طريق تحديد نوعية الغذاء اللازم للطفل ، وقالت" إن وزارة الصحة تقوم بعمل مسح شامل للأطفال المواليد وأن عملية المسح تتم في العيادات الحكومية وعيادات وكالة الغوث ، وأضافت أن الوزارة تقوم بتوزيع الحليب الخاص للوقاية من مضاعفات المرض.

وأجاب الحكيم فؤاد السحار على جميع الأسئلة التي وجهت من قبل الأهالي وقام بتوزيع نشرات تثقيفية توضح أهمية الأغذية المسموحة والممنوعة مع كيفية عمل أغذية ومأكولات مناسبة للمرضى .

وأعرب المشاركون في هذا اللقاء عن رغبتهم في الاستمرار في مثل هذه اللقاءات لما لها الأثر في تعزيز تبادل الخبرات و التجارب بين أهالي المرضى وتمنوا الاستمرار في ذلك كما وشكروا حسن الضيافة والاهتمام بهم.