التدخين يدمر الصحة ويسبب الوفاة

يعتبر التدخين هو السبب الرئيسي بحوالي 90% من جميع الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة، ويعتبر التدخين السبب في الوفاة لحوالي 80% من جميع الوفيات الناجمة عن مرض الانسداد الروي، كما يزيد تدخين السجائر من خطر الوفاة من جميع الرجال والنساء.

كيف يضاعف التدخين خطورة أي مرض؟

يعتبر المدخنين أكثر عرضة من غير المدخنين لتطور أمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان الرئة، وتشير التقديرات إلى أن التدخين يسبب

  • زيادة خطر أمراض القلب التاجية بنسبة 2 إلى 4 مرات، ومن خطر السكتة الدماغية 2 إلى 4 مرات.
  • يزيد التدخين من خطر إصابة الرجال المصابون بسرطان الرئة بنسبة 25 مرة، والنساء بنسبة 25.7 مرة.

أضرار التدخين

التدخين وأمراض القلب والأوعية الدموية
يعتبر المدخنين أكثر عرضة للأمراض التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية، فالتدخين يسبب السكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية والتي تعتبر من أسباب الوفاة الرئيسية، حتى أن الأشخاص الذين يدخنون أقل من 5 سجائر يوميا يمكن أن يكون لديهم علامات مبكرة على أمراض القلب والأوعية الدموية.

التدخين يضر الأوعية الدموية ويمكن أن يجعلها سميكة وأكثر ضيقا، مما يجعل القلب يخفق أسرع وضغط الدم يرتفع بالإضافة إلى تشكل الجلطات، وحدوث السكتة الدماغية.

أضرار التدخين على الجهاز التنفسي :

التدخين يمكن أن يسبب أمراض الرئة الناجمة عن التدخين والتي تشمل مرض الانسداد الرئوي المزمن.  يسبب تدخين السجائر معظم حالات سرطان الرئة، كما يعتبر المدخنين أكثر عرضة للوفاة من مرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر من 12 إلى 13 مرة من غير المدخنين.

التدخين والسرطان:

التدخين يمكن أن يسبب السرطان في مناطق مختلفة في الجسم كالتالي:

  • المثانة، الدم ( سرطان الدم النخاعي الحاد)، عنق الرحم، القولون والمستقيم، المرئ، الكلى والحالب، الحنجرة، الكبد، أجزاء من الحلق واللسان والحنك واللوزتين، البنكرياس، المعدة، القصبة الهوائية والرئة. كما يزيد التدخين من خطر الموت من السرطان كذلك وغيره من الأمراض الاخرى لمرضى السرطان أو الناجين منه

أضرار التدخين على الحمل

التدخين قد يكون له علاقة بصعوبة حمل النساء، بل يمكن أن يؤثر أيضا على صحة الطفل قبل وبعد الولادة، من أكثر أضرار التدخين على الحمل أنه يزيد من خطر:

  • الولادة المبكرة.
  • ولادة جنين ميت.
  • انخفاض الوزن عند الولادة.
  • متلازمة موت الرضيع المفاجأ
  • الحمل خارج الرحم.

أضرار التدخين على صحة الأسنان والعين

التدخين يؤثر على صحة أسنانك، بل واللثة أيضا، بل قد يصل الأمر إلى فقدان الأسنان، كما أن صحة العين ليست ببعيدة عن التأثير السلبي للتدخين فهو يمكن أن يسبب زيادة خطر الإصابة بالمياه البيضاء أو الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

التدخين والسكري

التدخين من أسباب السكري من النوع الثاني ويمكن أن يجعل من الصعب السيطرة عليها، بل ويزيد خطر الإصابة السكري بنسبة تترواح بين 30 و 40 % بالنسبة للمدخنين النشطاء، فالتدخين يسبب أثار ضارة على الجسم، بما في ذلك الالتهاب وانخفاض وظيفة المناعة، وزيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي.

الإقلاع عن التدخين.. كيف يفيد صحتك؟

الإقلاع عن التدخين يقلل من مخاطر أمراض القلب، فبعد عام من الإقلاع عن التدخين تنخفض مخاطر الإصابة بنوبة قلبية حادة. بعد عامين إلى 5 سنوات من الإقلاع عن التدخين ينخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنفس معدل غير المدخنين. في حال الإقلاع عن التدخين ستنخفض مخاطر الخطر بسرطانات الفم والحلق والمرئ إلى النصف خلال 5 سنوات. بعد عشر سنوات من الإقلاع عن التدخين ينخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة إلى النصف.