الرعاية الصحية ما قبل الحمل

التخطيط للحمل والولادة أمر مهم وحيوي في حياة كل سيدة فهي بذلك تشكل مستقبلها الصحي ومستقبل أسرتها المتوقعة.
قبل أن تصبحي حاملا عليك الاستعداد لهذه المرحلة صحيا ونفسيا فالاهتمام بالصحة قبل الحمل قد يعفيك من الكثير من المشاكل التي تؤثر على صحتك وصحة جنينك.
زيارة الطبيبة قبل الحمل أمر حيوي وضروري لصحتك. ستناقش الطبيبة معك بعض المشاكل الصحية والأمراض ومنها السكري، ضغط الدم المرتفع، فقر الدم، مشاكل الغدة الدرقية، الأمراض التناسلية.
وهناك فحوصات مهمة قبل الحمل:
مسحة عنق الرحم، فحص الثديين، فصيلة الدم، المناعة ضد الحصبة والجدري، تقوم الطبيبة بالاستعلام عن التاريخ الطبي والعائلي ويشمل التاريخ الطبي، الأدوية التي تتناوليها تاريخ الحمل السابق والتغذية والرياضة.
يشمل تاريخ العائلة وجود أمراض مثل السكر، الضغط، الصرع، التخلف العقلي، وولادة سابقة للتوائم.
سيدتي قبل حدوث حمل عليك اتباع النصائح التالية:
– استشيري طبيبتك إذا كان هناك مشاكل وراثية في العائلة حتى لو كان الزواج ليس من الأقارب.
– اذا كنت مصابة بالضغط أو السكري أو تعانين من نوبات الصرع أو التشنجات فاحرصي على المتابعة الطبية للسيطرة على المرض.
تنظيم السكر قبل حدوث الحمل بمدة شهرين على الأقل يقلل من التشوهات الخلقية بمقدار الثلث.
– توقفي عن تناول أقرص منع الحمل لعدة أشهر قبل حصول الحمل لأنها تستنزف مخزون الجسم من الحديد.
– اتبعي برنامجا غذائيا ملائما لصحتك يحتوي على الخضار والفواكه والحبوب والأغذية الغنية بالكالسيوم كالحليب ومشتقاته والأغذية الغنية بالبروتينات كاللحوم بأنواعها.
– حافظي على تناول حمض الفوليك ثلاث أشهر قبل الحمل لأن ذلك مهم لتخفيض خطر الخلل بالجهاز العصبي المركزي لدى الجنين. من الأغذية الغنية بحمض الفوليك، الخضروات، الأوراق الخضراء، الزهرة، البروكلي، الحمضيات، الكبدة، البيض، الحبوب الكاملة، البقوليات الأفوكادو.
– توقفي عن تناول أية أدوية أو مكملات غذائية أو أعشاب دون الرجوع للاستشارات الطبية.
– راقبي وزنك جيدا بحيث يكون في مستواه الطبيعي، إن أية زيادة أو نقص في وزنك يجب تصحيحها قبل حصول الحمل.
– احرصي على شرب 8 أكواب من الماء يوميا.
– امتنعي أو قللي من شرب المنبهات كالقهوة، الشاي، الكولا، والشوكولاتة، لأن الإفراط في استهلاك الكافيين يزيد من احتمال حدوث الإجهاض، بالاضافة إلى توتر جهازك العصبي وإصابتك بالأرق.
– حافظي على تناول الكالسيوم الموجود في الحليب ومشتقاته، والأجبان والسمسم.
– سارعي بفحص أسنانك ومعالجتها إذا احتاج الأمر
– احذري التعرض للأشعة عند زيارتك للمركز الصحي إذا كنت تخططين للحمل.
– احرصي على ممارسة الرياضة على الأقل نصف ساعة يوميا.
– لا تأكلي اللحم الغير مطهو جيدا، لأنه قد يحمل جرثومة التوكسوبلازما المضرة بصحة الجنين وتكوينه.
– لا تلامسي الحيوانات المنزلية مثل القطط لأنها قد تحمل أيضا جرثومة التوكسوبلازما التي تسبب الإجهاض، ومن الضروري إجراء فحوصات مخبرية بهذا الخصوص قبل حصول الحمل.