الشؤون الادارية: الأرشفة الإلكترونية ل(458) ألف ملف طبي ومعاملة إدارية خلال 2020

 

الشؤون الادارية: الأرشفة الإلكترونية ل(458) ألف ملف طبي ومعاملة إدارية خلال 2020

وزارة الصحة/أمل مطير
تعد دائرة الارشيف المركزي في وزارة الصحة من الدوائر الاساسية في ظل التزايد المستمر في حجم المرافق الصحية وما تحتوي عليه من مستندات ووثائق كثيرة في شتى المجالات، والتعامل معها بطريقة آلية منظمة مما يوفر كثيرًا من الوقت والجهد ويضمن حفظ هذه البيانات، وفق نظام منظم متكامل يسهل التعامل مع هذه البيانات الكترونيا.

وأكد التقرير السنوي الصادر عن دائرة الارشيف المركزي أن عدد الوثائق الطبية المسحوبة ضوئيا حتي نهاية العام بلغت نحو(421) ألف ملف طبي بينما بلغ عدد المعاملات الإدارية المسحوبة بلغت (37)ألف معاملة منهم (6.140 )ملف موظف ليبلغ عدد ملفات الموظفين المسحوبة من بداية المشروع وحتى نهاية عام 2020 نحو (12) ألف ملف موظف .
وفيما يخص الإتلاف الآمن للوثائق أوضح التقرير أنه تم إتلاف (174) ألف ملف طبي و(736) ألف وثيقة إدارية وفق الأصول المتبعة بأجمالي (93.5)طن حتى نهاية عام2020.
أما فيما يتعلق بالمعاملات الالكترونية ذكر التقرير أن المراسلات الداخلية عبر النظام المحوسب بلغت نحو (338) ألف مراسلة الكترونية، بينما بلغت المراسلات الورقية (56)ألف مراسلة وتمثل المراسلات الالكترونية نسبة 86% من المراسلات.
كما يقدم البريد المركزي وقلم الجمهور خدماته لكافة المراجعين حيث بلغ البريد المركزي الصادر من داخل وزارة الصحة وخارجها نحو (26)ألف كتاب، بينما بلغ البريد المركزي الوارد للوزارة وخارجها نحو (30)ألف كتاب.