الصحة:نجاح عمليات زراعة تعويض لنصف الفك السفلي بمجمع الشفاء الطبي

أجراها الوفد الفرنسي والطاقم المحلي

الصحة:نجاح عمليات زراعة تعويض لنصف الفك السفلي بمجمع الشفاء الطبي

الصحة : إيمان عاشور – شيماء أبو عصر
تمكن الوفد الطبي الفرنسي برئاسة د. كاسيميار رئيس قسم جراحة الرأس والرقبة والوجه والفكين والتجميل وبمساعده الطاقم المحلي من إجراء أولى العمليات الجراحية على مستوى محافظات الوطن من خلال زراعة أذن لطفلين مولودين بتشوه خلقي بدون أذن ,والتي وصفت بالمعقدة والنوعية تجرى لأول مرة على مستوى فلسطين .
وفى هذا السياق, أوضح د. طارق كحيل رئيس قسم جراحة الوجه والفكين بالمجمع ، بأن الوفد الطبي الفرنسي قام بزرع غضروف على شكل أذن تم أخذه من القفص الصدري بمساعدة استشاري ورئيس قسم جراحة الصدر د. رائد العريني حيث استمرت العملية الواحدة لمدة 6 ساعات متواصلة من إجراء 26 عملية معقدة .
وبين د.كحيل إلى أن الوفد أجرى خلال فترة مكوثه بالمجمع لخمسة أيام متتالية 26 عملية تنوعت ما بين النوعية و المعقدة تمثلت فى إجراء عمليتي استئصال ورم من الفك السفلي بحجم ثلاثة أرباع الفك وتعويضه برقعة من العظم والعضلات والشرايين والأوردة والجلد من عظمة القدم حيث استمرت العملية لمدة 12 ساعة متواصلة.
كما و أجرى الوفد 8 عمليات استئصال أورام من الغدة النكافية بحجم كبير جدا و المتواجدة تحت وفوق العصب الوجهي . و أشاد د.كحيل بأداء الوفد الذى قدم خدمة نوعية للمرضى من خلال إجرائه لعمليتين للفك السفلي الأولى لمريض يعاني من عيب خلقي عبارة عن ضمور في الفك وأخرى لطفل لديه ذات المشكلة , وذلك بوضع جهاز شداد لتطويل عظام الفك السفلي .
كما و أجرى الوفد و بمساعدة الطاقم المحلى عملية تعديل الفك العلوي والأنف لمريض يعاني من تشوه خلقي للشفة الأرنبية وشق في الحنك وزراعة عظم للمنطقة المفقودة . يشار إلى أن الوفد قام تدريب الطاقم الطبي المحلى عليها و إكسابه العديد من المهارات الطبية بما يعود بالنفع على المريض الغزى الذي يعانى ويلات الحصار.