الصحة/ إبراهيم شقوره
قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن كوادرها الصحية العاملة في خدمة الاتصال الهاتفي 103 والتي خصصتها الوزارة لتقديم خدماتها عن بعد خلال جائحة كورونا، تلقت أكثر من 68 ألف اتصال منذ انتشار فيروس كورونا في قطاع غزة.
وذكر مدير عام ديوان وزير الصحة بغزة د. أشرف أبو مهادي خلال لقاء معه، اليوم الثلاثاء، أن الاتصالات الواردة تنوعت بين الاستفادة من الاستشارات الطبية عن بعد و طلب الاستفسارات وتقديم المقترحات والشكاوي ، إلى جانب الإبلاغ عن الإصابات والمخالطين بمرضى فيروس كوفيد 19، وكذلك بهدف تسليم الأدوية الخاصة بالمرضى المزمنين.
وأشار د. أبو مهادي، أنه وفي اطار تعزيز وزارة الصحة لخدمة التواصل عن بعد، عمدت ادارته على زيادة أعداد الموظفين في خدمة الرقم103 من خلال زيادة أعدادهم إلى 32 موظفاً مقسمين على أربع مجموعات، حيث يقدمون خدمة تلقي الاتصالات الهاتفية وتحويلها للجهات المختصة على مدار 24 ساعة.
وعلى صعيد التطورات التقنية بين د. أبو مهادي أن وزارته ضاعفت عدد الخطوط إلى 48 خطاً هاتفياً لاستقبال شكاوي المواطنين على الرقم 103 تعمل معظمها على مدار 24 ساعة، مشيراً إلى أن انشغال الخطوط الهاتفية في بعض الأوقات يعود إلى تلقي مئات الاتصالات في ذات الوقت.
ونوه د. أبو مهادي إلى أن العاملين في خدمة الرقم 103 وفور ورود الاتصالات الهاتفية اليهم يعملون على تحويل المواطنين إلى جهات الاختصاص لتلبية احتياجاتهم سواء على صعيد الاستشارة الطبية أو النفسية، أو في حال وجود أي استفسار أو شكوى مقدمة، حيث يتم العمل على حلها من قبل الجهات المختصة.