الصحة :استئصال ورم خلقي في منطقه الحاجب لطفل

الصحة :استئصال ورم خلقي في منطقه الحاجب لطفل

الصحة/أمل مطير

ضمن سياسة وزارة الصحة الرامية لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطن الفلسطيني  تواصلت جهود الكوادر الطبية في مستشفى العيون لإجراء عملية نوعية جراحية تتمثل باستئصال ورم بالحاجب منذ الولادةيصل قطره إلى 23 ملم .

 وفي حديثه للمكتب الإعلامي الصحي أوضح د. أيمن صيدم استشاري جراحة التجميل والأورام أنه  بعد إجراء الفحوصات للمريض الذي يبلغ من العمر سنتين، تبين وجود ورم خلقي حميد كبير الحجم نسبيا في منطقه الحاجب الأيسر على اثر ذلك تم إدخاله إلى المستشفى وإجراء  عملية جراحية له، تكللت بالنجاح، والتي تتمثل بفصل الورم بالكامل من الأنسجة مع وضع غرز تجميلة على الجلد المحيط وذلك تحت البنج الكلى.

وأكد د.صيدم أن مثل هذه العمليات منتشرة في منطقه الجفون والحاجب ولكنها هذه المرة تعتبر الأولى في قطاع غزة التي يتم فيها إزاله ورم بهذا الحجم يصل قطره إلى 23 ملم  في مستشفى العيون مضيفا “أما بالنسبة لعودة هذا الورم من جديد للمريض هي نسبة ضئيلة جدا “

واعتبر د. صيدم أن إجراء مثل هذه العمليات هو بمثابة انجاز كبير في ظل الحصار المفروض على القطاع حيث الكثير من الحالات المرضية كانت تحول للخارج وبفضل الله ومنته أصبحنا نجريها في مستشفيات وزارة للتخفيف عن المواطنين عبء السفر للخارج.

وقال د.صيدم إن هذا الانجاز المكلل بالنجاح هو نتيجة تضافر لجهود فريق طبي مكون من طبيب مساعد وممرض وطبيب تخدير وفني تخدير وإجراء هذه العملية بالأدوات المتاحة لدى المستشفى.

خطة لتطوير العمل

وبدوره، أكد مدير مستشفى العيون  د. عبد السلام صباح وجود خطة للمستشفى لتطوير العمل في ضوء التطورات التي يشهدها، وقال ” نسعى إلى أن تكون العيادة الخارجية عبارة عن عدة عيادات تخصصية في طب وجراحة العيون على أن يكون لكل عيادة فريق عمل يقوم بإجراء هذه العمليات.

ونوه د.صباح إلى إغلاق ملف العلاج بالخارج في عمليات جراحة الشبكية والسائل الزجاجي كما وتسعى الوزارة جاهدة الى إغلاق ذات الملف في الخدمات التشخيصية، وجراحة التجميل للعيون وانجاز ما يقارب 80 % من الحالات المحولة وفق الإمكانيات المتاحة، والعمل جاري على إغلاق ملف جراحة القرنية وذلك بتقديم خدمة جراحة القرنية وافتتاح بنك القرنيات من خلال توفير أجهزة تشخيصية وكادر طبي متخصص.

مضيفا ” جاري العمل على استحداث تصنيع وتركيب العيون الصناعية حيث تم ابتعاث رئيس قسم البصريات الطبية أ.صبري حجاج إلى الأردن لتلقي دورة متخصصة في هذا المجال بالإضافة إلى تجهيز معمل لتصنيع وتركيب العيون الصناعية”

 

دورات لعدد من الأطباء

وأكد د.صباح أن العمل جاري على تدريب عدد من الأطباء في دورات داخلية، والسعى لإيجاد دورات خارجية للرقي بالكادر الطبي والخدمات الطبية المقدمة.