الصحة النفسية بوزارة الصحة تنظم يوم ترفيهي للقائمين على برنامج مساعدة المساعدين في افتتاح المرحلة الثالثة

الصحة النفسية بوزارة الصحة تنظم يوم ترفيهي للقائمين على برنامج مساعدة المساعدين في افتتاح المرحلة الثالثة

 

أقامت الإدارة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة وبالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم ترفيهي للقائمين على برنامج مساعدة المساعدين ومن خلالها تم الإعلان عن المرحلة الثالثة من البرنامج.

ويستهدف البرنامج 140 موظف من جميع العاملين في مرافق وزارة الصحة والذين يعملون في أقسام الطوارئ في المستشفيات العامة والخدمات الطبية العسكرية، والإسعاف والطوارئ بوزارة الصحة، وأفراد وطاقم الدفاع المدني.

كما يهدف البرنامج إلى تخفيف الضغوط التي تعاني منها هذه الفئة نتيجة احتكاكهم المباشر بالمرضى والمصابين.

ويتكون البرنامج من ثماني جلسات، يتم من خلالها التعرف على الصحة النفسية ومصادرها وأنواعها وردود الفعل الناجمة عنها وآليات التكيف مع الضغوط النفسية الحياتية.

كما ويتخلل البرنامج جلسات تمارين التنفس والاسترخاء والتأمل والرسم وبعض تقنيات العلاج السردي مروراً بصياغة خطة دعم وإدارة ذاتية للمشاركين للتعامل مع الضغوط المهنية وانتهاءً بتشكيل مجموعات دعم من المشاركين في أماكن عملهم.

وأكد الأستاذ محمد أبو شاويش منسق البرنامج أن هذا المشروع يشكل نقلة نوعية في التوجه الايجابي للعمل في الصحة النفسية حيث انه يستهدف أناس أصحاء نفسيا لوقايتهم وتحصينهم من الإصابة بالمشاكل النفسية مما ينعكس ايجابيا على حياتهم الشخصية والأسرية والخدمات المقدمة في أماكن عملهم