الصحة تبحث وضع دليل اجراءات لضمان الجودة في تقديم الخدمات الصحية

خلال لقاء الوكيل مع كوادر الرعاية الاولية

الصحة تبحث وضع دليل اجراءات لضمان الجودة في تقديم الخدمات الصحية

 

بحث وكيل وزارة الصحة د. يوسف ابو الريش مع كوادر الرعاية الصحية الاولية سبل وضع دليل اجراءات موحد لكافة الخدمات الصحية التي تقدمها الرعاية الصحية الاولية مؤكداً على الاهمية القصوى لهذه الاداة من اجل تقيم العمل وتحسين الاداء من خلال وضع المؤشرات والمعايير لقياس مؤشر الاداء لكافة الاعمال والمهام

واكد عطوفة الوكيل على ان رؤية وزارة الصحة في المرحلة القادمة هي  الانتقال من اعتبار الوزارة المقدم الاساسي للخدمات الطبية لتصبح هي المنظم والمشرف على الخدمات الصحية المقدمة للجمهور في كافة القطاعات الحكومي والخاص والاهلي , جاء ذلك خلال لقاءه  بوكيل مساعد الوزارة ومدير عام الرعاية الاولية د. فؤاد العيسوي والكوادر الفنية والادارية بحضور مدير عام ديوان الوزير د. ماهر شامية , و د.رضوان بارود مدير عام الرقابة الداخلية بالوزارة.

واشار الوكيل الى سعي الوزارة الى  تحديد سلة الخدمات الصحية الاساسية المقدمة للجمهور والالتزام بتقديمها  لضمان تطوير وتعزيز نظام الجودة  واستمرار تقديم الخدمة منوها الى ضرورة العمل على تمكين ذوى المهارات الإشرافية من القيام بمهامهم وواجباتهم وتشكيل فرق متخصصة بما ينعكس ذلك على مستوى الاداء وتقديم الخدمات وتحقيق استدامة الخدمات .

واشاد عطوفته في اداء جميع العاملين في وزارة الصحة الذين يعملون في  ظروف معقدة واستثنائية وانعكاس الحالة السياسية التي لا زالت في مرحلة عنق الزجاجة التي امتدد طويلا متمنيا  انا لا تمتد اكثر من ذلك مشيراً الى تجاوز الوزارة حالة الانهيار واستقرار الواقع  فيما يخص توفر الوقود والادوية بنفس النسب القديمة .

وطالب العاملين بالوزارة بالعمل المتواصل للحفاظ على الواقع الموجود ان كان مثاليا , وان كان غير ذلك من نقص الامكانيات  فمطلوب مزيد من العمل , معتبرا  ذلك فرصة لترتيب اوراق العمل من خلال ترشيد الاستهلاك وتجاوز الازمة وفق نظام محكم ومضبوط  مؤكدا على اهمية والتشبيك والتعاون من اجل تحقيق التكامل في تقديم الخدمة الصحية .

واضاف ان الوزارة تسير في اتجاه تعزيز مهارات وكفاءة العاملين من خلال التدريب والتطوير حيث ان الوزارة تتملك المدربين المتميزون والقاعات التدريبية والعمل على اعداد  الحزمة التدريبة في المهارات  الاساسية اللازمة في كافة التخصصات  .

من جانبه اشاد وكيل مساعد وزارة الصحة د. العيسوي بمستوي تقديم الخدمات الصحية الاولية في قطاع غزة موجه ً شكره لجميع العاملين في ادارات ودوائر الرعاية الاولية على ما يبذلونه من اعمال وانجازات رغم كل الصعوبات معتبرا ان الحفاظ على القمة اصعب من الوصول اليها مشيرا الى الانجاز الكبير في ملف تطعيمات الاطفال . مؤكدا على  اهمية التواصل مع الدعاة لشحد همم الموظفين في التميز بالأداء والعمل وبذل قصارى الجهود ارضاءً لله ومن ثم للوطن .

 بدوره اكد د. بارود على المفهوم الشامل للضبط الاداري وانعكاسه على جودة الخدمات الصحية في ظل وجود مساحات كبيرة لتحسين الاداء وتطوير العمل  , معتبراً ان الرعاية الاولية هي الاساس في تقديم الخدمة  وهي بحاجة الى خطة استراتيجية خمسية تنسجم مع خطة الوزارة الاستراتيجية

من جانبه اكد د. شامية على ان العمل الميداني والاشراف المباشر على المهام يساعد في تجاوز كثير من الازمات الانية معتبرا ان المجال الان مجال العمل والاجتهاد والمدير ينبغي ان يوازن  بين الاشراف الميداني والاعمال المكتبية , مشيراً الى سعي الوزارة الى تطوير برتوكول الاحالة بين الرعاية والمستشفيات لتجاوز الاشكاليات .

واستعرض مدراء المناطق انجازات ادارتهم ومعوقات العمل , وساد اللقاء اجواء من  التفاعل وتبادل الآراء ومحاولة ايجاد الحلول للمشاكل والهموم