الصحة: تعاون طبي بين كوادرنا وأطباء بالمملكة المتحدة لإجراء عمليات معقدة في جراحات أورام القولون بغزة

الصحة/ إبراهيم شقوره
في اطار سعيها الدؤوب لتطوير الجراحات الطبية في قطاع غزة، وضمن الفجوة المتسعة التي تحدثها في جدار الحصار، أعلنت وزارة الصحة عن تعاون طبي بين كوادرها المتخصصة في جراحات القولون وأطباء بالمملكة المتحدة وذلك لتناقل الخبرات حول جراحات أورام القولون وذلك عبر تقنية “الفيديو كونفرنس”.
وبدوره، قال استشاري جراحة القولون بمجمع الشفاء الطبي د. محمد الرن خلال لقاء معه اليوم الخميس، إن من شأن الخطوة تطوير القدرات الجراحية للكوادر الطبية الخاصة بجراحة القولون في قطاع غزة، حيث يتمتع الكادر الطبي البريطاني بالخبرات الواسعة واستخدام طرق وتقنيات حديثة في ذات المجال.
ولفت د. الرن إلى أن اللقاءات سيشارك بها عدد من التخصصات الطبية المتخصصة المساندة مثل تخصصات الأشعة الداخلية وجراحو الأورام وعدد من التخصصات الأخرى بهدف اكتساب الخبرات فيما يتعلق بقراءة الصور وتحاليل العينات والأنسجة.
ويشير الدكتور الرن إلى أن عمليات جراحة أورام القولون تعد من العمليات المعقدة ولها العديد من المضاعفات، مثمناً الجهد الذي تبذله وزارة الصحة بالشراكة مع مؤسسة العون الطبي للفلسطينيين في فتح العديد من الآفاق والتعاون الطبي لتطوير قدرات الكوادر المحلية.
وتسجل أورام القولون كأحد أكثر أنواع الأورام انتشاراً لدى الرجال في قطاع غزة، وتبذل وزارة الصحة جهوداً كبيرة للكشف المبكر عن المرض وتطوير الخدمات العلاجية المقدمة لمرضى الأورام في المرافق الصحية بما أسهم في تطوير جهود السيطرة على المرض وخفض معدلات الوفيات.