الصحة: تعزز خدمات التصوير الطبي بمستشفياتها وترسخ الشراكة مع المستشفيات الاهلية لتحويل حالات التصوير بالأشعة المقطعية

سجلت أكثر من 300 ألف صورة وطلب أشعة خلال النصف الأول للعام الحالي..

الصحة: تعزز خدمات التصوير الطبي بمستشفياتها وترسخ الشراكة مع المستشفيات الاهلية لتحويل حالات التصوير بالأشعة المقطعية

الصحة/نهى مسلم

أكد إبراهيم عباس مدير الأشعة والتصوير الفني بوزارة الصحة، على دعم وتعزيز مستشفيات الوزارة بخدمات التصوير الطبي والأشعة المقطعية، وذلك في إطار سعيها لتطبيق الخطة الخاصة بدائرته خلال العام الحالي، لافتا الى أن طواقمه داخل المستشفيات قدمت خدمات الأشعة للمرضى لتصل الى ما يزيد عن 300 ألف صورة وطلب أشعة، كان العدد الأكبر منها في مجمع الشفاء الطبي التي سجلت نحو (105) ألف صورة، وذلك خلال النصف الأول من العام الحالي.

وفى التفاصيل، أفاد أ.عباس أنه تم تجهيز وترصيص غرفة الاشعة بمستشفى اليمن السعيد من خلال تركيب جهاز اشعة عادية فيها بالإضافة لجهاز الوسائط المحوسب CR، وتزويد مستشفى بيت حانون بجهاز اشعة دجيتال وجهاز التراساوند جديد ومتطور وجهاز أشعة متنقل جديد من نوع سيمنز، كذلك الاشراف على تجهيز وترصيص غرفة الاشعة في عيادة الشيخ رضوان لتخفيف الأعباء عن مجمع الشفاء الطبي خلال جائحة كورونا وما بعدها.

وبين أنه تم تعزيز خدمات الصحة الإنجابية بجهاز التراساوند في مركز شهداء رفح الصحي، اضافة الى تعزيز خدمات التصوير الطبي بالأشعة المقطعية بمستشفى الشفاء بجهاز اشعة مقطعية جديد Ms CT128 slice متطور لتحسين الخدمات للمرضى، وتزويد مستشفى الاندونيسي بجهاز التراساوند حديث وجديد، وتزويد مستشفى التركي بطاقم فني بعدد 8 والاشراف على تشغيل الأجهزة تمهيدا لاستيعاب خدمات الأورام فيها.

وأكد على ترسيخ الشراكة مع المستشفيات الاهلية لتحويل حالات التصوير بالأشعة المقطعية ضمن اتفاقية مع كل من مستشفى حمد للتأهيل وكذلك مستشفى دار السلام وذلك للحفاظ على أجهزة الوزارة وتقديم خدمة أسرع.

وأشار أ.عباس الى اجراء المسح الاشعاعي لكافة مراكز الاشعة في مراكز الرعاية الأولية ضمن برنامج تحسين بيئة العمل والسلامة المهنية للعاملين، وتحسين ظروف الحماية الشخصية للأشخاص العاملين في التصوير الطبي في النصيرات.

وعلى صعيد حوسبة خدمات التصوير الطبي، أوضح أ.عباس أنه تم حوسبة أقسام الاستقبال والطوارئ بالإضافة للعيادات الخارجية في كل من مستشفى الشفاء والنجار وشهداء الأقصى، وحوسبة خدمات التصوير الطبي في مركز النصيرات الصحي، عدا عن حوسبة خدمات التصوير الطبي في مركز تل السلطان الصحي.

ولفت الى تحديث قاعدة البيانات وتحديد الاحتياجات الكاملة لأقسام التصوير الطبي عبر زيارات ميدانية لجميع مرافق الوزارة في المستشفيات والرعاية الأولية وحصر جميع الأجهزة والمعدات الموجودة والخاصة بالتصوير الطبي، فضلا عن المشاركة في استلام أجهزة التصوير الطبي المحوسب CR وأجهزة U/S في كل من المستشفى الاندونيسي ومجمع ناصر ومستشفى اليمن السعيد، الى جانب المتابعات الإدارية لتوفير تيوب أشعة لجهازي الاشعة المقطعية في كل من مستشفى الشفاء ومستشفى الاندونيسي والأقصى.

ونوه الى مشاركة دائرته في اللجان الخاصة بترخيص مراكز الاشعة في القطاع الخاص بالشراكة مع وحدة الاجازة والتراخيص، اضافة الى المشاركة لوضع آليات العمل وتحويل الحالات الاشعة المقطعية لفئة مرضى الأورام ضمن مشروع Echo التابع لوكالة الغوث، كذلك تمت المشاركة في وضع دليل حقوق المرضى وذلك بما يخص مهنة التصوير الطبي بالتعاون مع وحدة التخطيط ورسم السياسيات، اضافة الى توفير وتوزيع الطاقم الفني للعمل في مستشفى الأوروبي ضمن خطة التصدير لجائحة كوفيد 19.