الصحة تعقد ورشة عمل حول آليات خفض الولادات القيصرية بمستشفيات الولادة بغزة

الصحة/

عقدت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، بمدينة غزة، ورشة عمل ناقشت آليات خفض نسبة الولادات القيصرية في مستشفيات وأقسام الولادة بالمرافق الصحية بقطاع غزة، وذلك بالشراكة مع المؤسسات الطبية المحلية وبدعم من صندوق الامم المتحدة للصحة والإنجاب.

وفي كلمة له بالورشة، أشار مدير عام المستشفيات د. عبد اللطيف الحاج إلى أن وزارته حققت العديد من الانجازات بالشراكة مع المؤسسات الطبية المحلية وذلك بهدف الارتقاء بخدمات الولادة والصحة الانجابية.

وبين د. الحاج إلى أن الورشة تهدف لمناقشة الآليات التي من شأنها خفض الولادات القيصرية وفقا للمعدلات التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، بما يحافظ على صحة الأمهات، ويقلل من مضاعفات ومخاطر الولادات القيصرية.

من جانبه، بين مدير مكتب غزة  بمنظمة الامم المتحدة للصحة والإسكان أ. أسامة أبو عيطة، أن صندوق الأمم المتحدة وبالتعاون مع وزارة الصحة يهدف إلى الحفاظ على صحة الأمومة من خلال دعم اعتماد معايير واضحة تحد من ارتفاع نسب الولادات القيصرية بما يقلل الخطر على الأمهات.

من جانبه، قدم د. عبد الرازق الكرد مستشار وزارة الصحة للصحة الانجابية عرضاً قدم خلاله مجموعة من الإجراءات والمعايير التي وضعتها لجنة مختصة في ذات السياق، لخفض معدلات الولادات القيصرية.

وتسعى وزارة الصحة وعبر الاجراءات التي وضعتها إلى خفض نسب الولادات القيصرية في مستشفيات الولادة في قطاع غزة لتصبح 15% من مجمل حالات الولادة وذلك وفقاً لمعدلات منظمة الصحة العالمية.