الصحة تعقد ورشة عمل لمناقشة مكافحة العدوى في المستشفيات

 

الصحة تعقد ورشة عمل لمناقشة مكافحة العدوى في المستشفيات

الصحة : سعيد الكحلوت

في إطار الخطة الشاملة لتطوير المرافق الصحية، ومتابعة المستجدات، ناقشت وزارة الصحة ممثلة بالإدارة العامة للمستشفيات ووحدة تطوير الجودة سبل الارتقاء بملف مكافحة العدوى، وذلك بحضور مدير عام المستشفيات الدكتور يوسف أبو الريش، وأ. موسى العيماوي مدير وحدة تطوير الجودة، ومدراء المستشفيات ومدراء التمريض والصيادلة ومشرفي تطوير الجودة في المستشفيات.

وقد افتتحت الورشة بكلمة الأستاذ عطا الجزار العضو في لجنة مكافحة العدوى في وزارة الصحة، حيث أشاد بأهمية اللقاء، وقال ” إنّها تأتي ضمن خطة شاملة وضعت لتقليل انتقال العدوى في جميع الأقسام بالمستشفيات”.

من جهته، استعرض مدير عام المستشفيات في كلمته ما تم انجازه في هذا الملف، موضحا أنه قد تم إيجاد الجسم المناسب للقيام بهذه المهمة، حيث تم تشكيل لجنة وزارية عليا برئاسته، يتفرع عنها لجنة فرعية في كل مستشفى، مؤكدا أنّه تمّ مسح جميع المستشفيات خلال الفترة الماضية، وتم الخروج بدليل إرشادي كامل يوضح المسؤوليات والواجبات في ملف مكافحة العدوى، مشيرا لأنه تم البدء في أقسام العناية المركزة كمرحلة أولى لتطبيق هذا الدليل وذلك لأهمية هذه الاقسام ، وأن المرحلة الثانية ستشمل جميع الأقسام، بعد ضمان تلقي جميع موظفي المستشفيات تدريبا مكثفا على الدليل خلال عامين من الآن.

وبدوره تحدث  أ. موسى العيماوي مدير وحدة تحسين الجودة عن مفهوم تحسين الجودة، وقدم شرحا وافيا عن أهمية تطبيق الجودة الشاملة في هذا الإطار، مؤكداً أنّ وزارة الصحة قد قطعت شوطا لا بأس به في هذا الملف، مؤكدا أن وحدة تحسين الجودة قد أعدت تقريراً شهرياّ يشتمل على جميع جوانب الملف.

وشدد على أهمية تضافر الجهود من كافة العاملين في جيمع المستشفيات لإنجاح الأمر، مشيرا أن هذا التقرير قد تمّ مناقشته ليناسب بيئة العمل في قطاع غزة.

وقد اختتمت الورشة بنقاش مطول حول الموضوع، حيث أكد الحضور على أهمية اللقاء مثمنين جهود الوزارة لتبني هذا الملف الهام.