الصحة تعلن النتائج النهائية لدراسة المسح الفلسطيني للمغذيات الدقيقة

الصحة تعلن النتائج النهائية لدراسة المسح الفلسطيني للمغذيات الدقيقة

أعلنت  دائرة التغذية في الإدارة العامة للرعاية الأولية اليوم الاثنين الموافق 29/12/2014 عن النتائج الرسمية لدراسة المسح الفلسطيني للمغذيات الدقيقة لعام 2013.

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدت في مقر الإدارة العامة للرعاية الأولية بعيادة الرمال بحضور وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش، والوكيل المساعد لوزارة الصحة د. فؤاد العيسوي ومديرة برامج الصحة والتغذية في منظمة اليونيسيف الدكتورة راجية شرهان ومدير عام التعاون الدولي بوزارة الصحة د. محمد الكاشف ومدير دائرة التغذية د. عدلي سكيك والعديد من المدراء العامون ومدراء الدوائر.

واستعرض الوكيل المساعد لوزارة الصحة د. فؤاد العيسوي الوضع التغذوي في فلسطين وخاصة في قطاع غزة، حيث أعرب عن قلقه تجاه هذه المؤشرات التغذوية ومدى اتساع انتشار عوز المغذيات الدقيقة وأثرها الصحي والاقتصادي والتعليمي على جميع فئات المجتمع الفلسطيني.

وأكد إن وزارة الصحة كانت وما زالت تحارب نقص العناصر التغذوية الدقيقة ضمن البرامج التغذوية الوطنية مثل برنامج المدعمات التغذوية الدقيقة وبرنامج تدعيم الطحين وبرنامج أيدنه ملح الطعام وبرنامج التثقيف والتعزيز الصحي والتنوع الغذائي وبرنامج الرضاعة الطبيعية وتنظيم تسويق بدائل حليب الأم”.

 وأشار إلى أن مسح المغذيات الدقيقة يأتي للوقوف على أسباب فقر الدم المنتشر في دولة فلسطين وخصوصا بين النساء الحوامل والأمهات المرضعات والأطفال الأقل من خمس سنوات وطلاب المدارس.

 وثمن دور دائرة التغذية بالوزارة وعلى رأسها إستشاري التغذية الدكتور عدلي سكيك على قيامها بإجراء وتنفيذ هذا البحث الضخم على مستوى فلسطين.

من ناحيته أفاد الدكتور عدلي سكيك مدير دائرة التغذية بوزارة الصحة أن هذه الدارسة تعتبر الأضخم على مستوى الدول العربية والعالم، حيث جمعت 10 ألاف عينه لإتمام البحث.

وفي نهاية الورشة وزعت الشهادات التقديرية على المشاركين في البحث.