الصحة :تنظم ورشة عمل حالة أجهزة الكلى الصناعية و توزيعها في المستشفيات

الصحة:نهى مسلم و سعيد الكحلوت//

نظمت وزارة الصحة ورشة عمل حول( حالة أجهزة الكلى الصناعية و توزيعها في المستشفيات) و ذلك بالتعاون بين الإدارة العامة للمستشفيات و الإدارة العامة للهندسة و الصيانة ، حيث ناقشت المواد و المحاليل المستخدمة في هذه الأجهزة واهم المعوقات التي تواجه  أعمال الهندسة و الصيانة لأجهزة غسيل الكلى .

هذا و استعرض المشاركون أهم المعوقات التي تواجه مقدمي الخدمة و التي تتعلق بحالة الأجهزة و آلية توزيع المحاليل على المستشفيات و حل  مشكلة المحاليل حيث وجد إن بعضها يناسب نوع معين من الأجهزة ولا يناسب النوع الأخر ،منوهين إلى  العمل على توحيد الأصناف للأجهزة في مكان واحد .                                                 

وأوضحت د.ماجدة القيشاوى مدير صيدلية المستشفيات بأنه  تم حل معظم المشاكل المتعلقة بمحاليل التعقيم باستخدام محلول ستريك أسيد تركيز 50% وهو المعتمد للشراء في مستودعات الأدوية ،مؤكدة على فعالية هذه المادة المعقمة و ضد التكلسات و لجميع الاستخدامات،لافتة إلى أنه تم حل مشكلة محاليل  في مجمع ناصر الطبي لعدم ملاءمتها لنوع Ferzemus H وتم  ملائمة هذا النوع في مستشفى النجار .

و أوصى المشاركون على التنسيق مع مخازن الأدوية لتوزيع المحاليل من الأصناف المختلفة التي تصل عن طريق التبرعات بالتساوي على المستشفيات لمعرفة مدى ملاءمتها للأنواع المختلفة مع التأكيد على التنسيق بين أقسام الكلى الصناعية و مستودع المهمات الطبية بما يخص

 (Different Blood Line ))

كما أوصوا برفض نوعية  Dialg Plus EVO-Braun  ،ومشاركة جميع المهندسين المختصين في وضع مواصفات الأجهزة ،بالإضافة إلى توفير مهندس مختص للإشراف على  صيانة الأجهزة في مستشفى أبو يوسف النجار ،إلى جانب زيادة عدد الطاقم الهندسي للصيانة و توفير أماكن ملائمة لهم .

 كذلك أوصى المشاركون  بالاستفادة من أجهزة غسيل الكلى الزائدة عن حاجة مستشفى الرنتيسي و نقلها لاماكن أخرى ،والتنسيق بين أقسام الكلى الصناعية و مستودعات المهمات الطبية فيما يخص (Blood Line )

و أوصوا بإعادة تقييم الأجهزة التي تعدت 20 ألف ساعة من قبل لجنة من المهندسين المسئولين في جميع أقسام الكلى الصناعية ،نظرا لأن المعيار الأساسي للتكهين لم يعد حسب تعدى الجهاز للزمن الافتراضي .

كما ارتأى المشاركون في الورشة زيادة عدد الأجهزة و استبدال بعضها و التأكد من وجود أماكن لها في أقسام الكلى الصناعية و ذلك من خلال لجنة مختصة لتقييم الاحتياج .

الجدير ذكره بأن عدد أجهزة غسيل الكلى في المستشفيات بلغ 97 جهاز موزعة على مستشفيات شهداء الأقصى و الرنتيسى والشفاء و ناصر و النجار ،بعدد مرضى وصل إلى (482) مريض.

وحدة العلاقات العامة و الإعلام