الصحة تنفد مشاريع تأهيل وترميم في المستشفيات بقيمة 5.650.000 دولار خلال العام 2010

أكدت الإدارة العامة للهندسة والصيانة بوزارة الصحة في تقريرها السنوي لعام 2010 أن قيمة مشاريع التأهيل والترميم التي أجريت في العديد من أقسام المستشفيات وخاصة أقسام الاستقبال وبعض أقسام العناية المركزة والعمليات في مستشفى العيون والحضانة في مستشفى غزة الأوروبي هذا العام بلغت 5.650.000 دولار.

 وقال م. بسام الحمادين مدير عام الهندسة والصيانة بالوزارة” إن إدارته قامت بتزويد المستشفيات بأجهزة طبية متميزة بقيمة 12.138.690 دولار، اشتملت على أجهزة الرنين المغناطيسي والفلورسكوبي والأشعة وأجهزة تفتيت الحصى، وذلك بتمويل من (مؤسسة نورواك النرويجية والبنك الإسلامي للتنمية والهلال الأحمر القطري والإغاثة الإسلامية ومؤسسة جايكا اليابانية وهيئة الأعمال الخيري).

وأضاف ” إن الوزارة قامت بتزويد المستشفيات بأجهزة ومعدات غير طبية وصلت من جهات مانحة داعمة للقطاع الصحي بقيمة 4.306.656 دولار، اشتملت على )مغاسل وأجهزة تعقيم وبويلرات وأجهزة تكييف ومضخات وقطع غيار للمولدات).

وأشار الحمادين إن الوزارة قامت بتدشين 3 مستشفيات في قطاع غزة منها مستشفى للأطفال والولادة في محافظة دير البلح بالمنطقة الوسطى بقيمة 2 مليون شيقل، مبينة أنها قامت بتركيب جهاز أشعة مقطعية جديد (CT) في مجمع الشفاء الطبي بتمويل من مؤسسة نورواك النرويجية بكلفة مالية قدرها 491 ألف يورو، بالإضافة إلى تركيب جهاز فلوروسكوبي في مجمع ناصر الطبي بتمويل من ذات الجهة السالف ذكرها  بكلفة 243 ألف يورو.

وكما قامت الإدارة العامة للهندسة والصيانة بالوزارة بإعادة تأهيل معالجة مياه الصرف الصحي في مستشفى غزة الأوروبي، حيث أنّ أنظمة المحطة والمضخات قديمة وتحتاج إلى

 صيانة واستبدال علما أن التكلفة التقديرية للمرحلة من المشروع بلغت 7500 دولار، وذلك بتمويل من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وبيّن الحمادين أن إدارته قامت مؤخراً بتزويد مستشفى غزة الأوروبي بمحطة توليد أكسجين بقيمة 180 ألف دولار بتمويل من مؤسسة نورواك النرويجية.