الصحة : خصومات مالية تصل إلى 50 % من إجمالي رسوم التراخيص

بناءً على مقتضيات المصلحة العامة وتشجيعا للمؤسسات الصحية الخاصة في تسوية أوضاعها الإدارية والقانونية فيما يتعلق بالتراخيص، أصدر معالي وزير الصحة د. باسم نعيم قراراً يفضي بخصم 50 % من قيمة المستحقات المالية المترتبة على المؤسسات الصحية الخاصة عن السنوات السابقة، على أن لا يتجاوز رسوم التامين 500 شيقل، علما أن هذه المكرمة ستستمر حتى نهاية العام.
كما اصدر الوزير نعيم مكرمة وزارية تفضي بخصم رسوم التأسيس للمراكز والعيادات الطبية و” الطبية المساعدة” بكل مسمياتها بنسبة 50 % على أن تستمر هذه المكرمة لمدة ستة أشهر من تاريخ إصدار القرار.
وفي هذا الإطار أكد د. ماهر شامية مدير وحدة الإجازة والتراخيص بالوزارة أن القرار يأتي في إطار تحفيز المؤسسات الصحية الخاصة والتي يقدر عددها بالمئات في قطاع غزة على مواصلة تقديم خدماتها لجمهور المواطنين في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا جراء الحصار، مشيراً أن هذا القرار سبقه قرار سابق قبل أربع سنوات والخاص بتخفيض رسوم التراخيص للعيادات الخاصة بنسبة 50 % .
وأوضح د. شامية أن الوزارة ممثلة بمعالي وزير الصحة د. باسم نعيم تحرص على تعزيز علاقاتها مع كافة المؤسسات التي تعنى بالقطاع الصحي الخاص، مبينا أنها تسعى جاهدة لتصويب أوضاعها وتحفيزها على أداء عملها على أكمل وجه، بما يصب في صالح المواطن المحاصر، مشيرا أن الوزارة تدرك أهمية القطاع الصحي الأهلي وضرورة تكامله مع القطاع الصحي الحكومي بما يسهم في نهضة القطاع الطبي في فلسطين.
الجدير بالذكر أنّ وحدة الإجازة والتراخيص تعنى بإصدار مزاولات مهنة بالإضافة إلى إصدار تراخيص للمنشات الصحية والمختبرات ومراكز الأشعة والتحاليل الطبية ومراكز السمعيات والمستشفيات والعيادات الخاصة ومستحضرات التجميل.