الصحة : دائرة الصيدلة بمجمع الشفاء الطبي جهد متواصل وخدمة نوعية

الصحة : دائرة الصيدلة بمجمع الشفاء الطبي جهد متواصل وخدمة نوعية

 

الصحة : إيمان عاشور

يعد مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة أكبر صرح طبي في فلسطين وهذا ينعكس علي عدد الكادر الطبي المتواجد فيه والخدمات النوعية والجليلة  التي يقدمها، وعدد المرضي والمترددين علي أقسام الاستقبال والطوارئ والعيادات الخارجية وأسرة المبيت للمرضي.

وتعد دائرة الصيدلة بكادرها المكون من 39 صيدلي ومساعد صيدلي،هي جزء أساسي من المنظومة الصحية داخل المجمع وقد عملت الدائرة خلال سنوات علي تحسين العمل من خلال إصدار قوانين وأنظمة جديدة تسهل علي المرضي ومرافقيهم إعطاء الجرعات وصرف العلاج وزيادة الكفاءة للعاملين بالتدريب، وحضور الدورات والمؤتمرات العلمية والمشاركة فيها.

وأكد دكتور نائل سكيك مدير دائرة الصيادلة بالمجمع علي أن دائرته بالمجمع تضم ستة أقسام تشمل قسم مستودع الأدوية ،قسم الصيدلة الخارجية والأورام ،قسم المهمات الطبية وأحادية الاستخدام .

خدمات نوعية

ومن باب تحسين الخدمات المقدمة للمرضي أكد الدكتور سكيك علي أن الدائرة اعتمدت نظام الجرعة الواحدة بالمجمع و قد تم تطبيقه وهو نظام يعتمد علي صرف الأدوية بشكل يومي لكل مريض لضمان عدم وجود تفاعلات دوائية  أو موانع للاستخدام خلال 24 ساعة  حتى تكون كل الأدوية والمحاليل مسجلة علي ورقة واحدة .

وقد ساعد هذا النظام في الاستخدام الرشيد للدواء وتبادل المعلومات الدوائية بين الصيادلة والكادر الطبي ليصبحوا كفريق متكامل للرقي بالمستوي الصحي و يوفر الأمن الصحي للمريض من خلال تداخلات ايجابية للصيادلة حول التفاعلات بين الأدوية .

وأشار سكيك بأن دائرته تعد الأولي بين مثيلاتها من حيث تطبيق بنظام العمل 24 ساعة وإنشاء الصيدلية المناوبة مما ترك أثرا إيجابيا علي الأداء الصيدلاني .

إنجازات جديدة

وبين سكيك أن هناك إنجازات مميزة تمثلت بإنشاء قسم المهمات الطبية وقد انشأ حديثا والذي اختصر عمل 13جهة واحدة تقوم باستلام وتسليم المهمات الطبية لأقسام المجمع وتحدث سكيك عن عقد تشكيل لجان جديدة مثل تشكيل اللجنة العلمية الخاصة بتطوير الجانب العلمي ووضع السياسات الدوائية داخل المجمع بمشاركة الكادر الطبي وكذلك لجنة تطوير الجودة التي تعمل علي تحسين الخدمة المتواجدة لتناسب المعاير الصحة العالمية، وترأس الدائرة لجنة العلاجات والأدوية والتي تعني بالمشاكل الدوائية بالمجمع والتي تضم كل الفئات الطبية والتخصصات .

التطوير والتوسعات

هذا وشهدت دائرة الصيدلة بالمجمع العديد من التطوير والتوسيع كما في صيدلية الباطنة والجراحة والصيدلية الخارجية والأورام وقسم المهمات الطبية إضافة إلي البدء بتجهيز مخازن إستراتيجية للأدوية والمحاليل والمهمات الطبية خاصة أن المجمع يستقبل أغلب الحالات الجراحية.

وتبقي عمليات التطوير والتحسين داخل أروقة مجمع الشفاء الطبي في كافة مرافقه مستمرة وعلي كافة الأصعدة المختلفة من أجل تقديم خدمات صحية أفضل ورغم الحصار وكافة التحديات التي تحيط بالقطاع الصحي في غزة.