الصحة: د.مفيد المخللاتى وزير الصحة يعقد اجتماعات هامة في تركيا

الصحة:نهى مسلم/

 

عقد د. مفيد المخللاتى وزير الصحة و الوفد المرافق له اجتماعات هامة في تركيا في اليوم الأخير لزيارتهم التي شملت كلا من وزير الصحة التركي و الوكالة التركية للتعاون و التنسيق (تيكا)، و اللجنة الصحية في البرلمان التركي ،و الهلال الأحمر التركي ،و نقابة العاملين بوزارة الصحة التركية، و مقر حزب السعادة.

و قد رافق الوزير المخللاتى في جولته د.محمد الكاشف مدير عام التعاون الدولي ، و د.أحمد فايز رئيس جمعية الايادى البيضاء.

                                 لقائه بوزير الصحة التركي

و في لقائه بوزير الصحة التركي شكر د.المخللاتى الوزير التركي على حسن الاستقبال و كرم الضيافة ،مؤكدا على دور تركيا التاريخي في العالم العربي و الاسلامى و دعم أبناء الشعب الفلسطيني عامة و الخدمات الصحية خاصة.

كما عرض معاليه الوضع الصحي في قطاع غزة و الأزمات التي تواجهه في مجال الأدوية و المستهلكات الطبية،و احتياج وزارة الصحة لاستبدال بعض المباني القديمة ،إضافة إلى مشكلة الأجهزة الطبية القديمة و علاج الجرحى و المرضى في المستشفيات التركية ،و تسهيل أعمال الوفود الطبية عالية المستوى ،كما قدم  بعض المشاريع الهامة لوزارة الصحة.

بدوره رحب معالي وزير الصحة التركي د.محمت عزين أوغلو بالوزير المخللاتى و الوفد المرافق له ،مؤكدا على أن مشكلة فلسطين هي مشكلة تركيا ،و أن دعم القطاع الصحي هو من اهتماماته ،و أن هناك تفاهمات  بشأن دعم الخدمات الصحية بغزة ، و موافقته على برنامج التدريب للكوادر الصحية الفلسطينية بالاتفاق المسبق.

و في نهاية اللقاء تم تبادل الهدايا بين البلدين.

 

لقائه بمؤسسة تيكا

كما اجتمع الوفد الفلسطيني وزير الصحة د.المخللاتى و الوفد المرافق له بالوكالة التركية للتعاون و التنسيق (تيكا) مع  نائب الرئيس السيد المهندس ثريا بولاط ،و السيد عثمان تيمور تاز مدير عام العلاقات الدولية.

وشكر الوزير المخللاتى مؤسسة تيكا و على رأسها السيد سردار شان في دعم الخدمات المختلفة في قطاع غزة بما فيها الخدمات الصحية.

و شرح له احتياجات القطاع الصحي في المجالات المختلفة من المباني و الأدوية و الأجهزة و علاج المرضى و تدريب الطواقم الصحية.

بدوره أكد السيد بولاط استمرار الدعم الاخوى لأبناء الشعب الفلسطيني،ووضع احتياجات القطاع الصحي ضمن أولوياته.

لقائه برئيس اللجنة الصحية و الشئون الاجتماعية فى البرلمان التركى

و في سياق متصل،عقد الوفد الفلسطيني اجتماعا مع رئيس اللجنة الصحية و الشئون الاجتماعية في البرلمان التركي البروفيسور د.نجدت اونوفار و السيد البروفيسور امرالله اسلر رئيس مجموعة الصداقة الفلسطينية التركية و عضو لجنة العلاقات الخارجية ،حيث قدم الوزير المخللاتى شكره لتركيا رئيسا و حكومة برلمانا و شعبا على دورهم التاريخي الأصيل ،و شرف الاستقبال في البرلمان رمز الديمقراطية التركية مستعرضا الوضع الصحي في قطاع غزة .

بدورهم أكد أعضاء البرلمان التركي على دعمهم  اللامحدود للخدمات الصحية في قطاع غزة و أن هناك تعليمات واضحة في هذا المجال.

زيارته للهلال الأحمر التركى

كما زار الوزير المخللاتى مقر الهلال الأحمر التركي و استعرض مجالات التعاون خصوصا بعد دخول الهلال الأحمر في مشاريع البنك الاسلامى للتنمية في القطاع الصحي بغزة.

زيارته لنقابة العاملين بوزارة الصحة التركية

كما زار الوفد الفلسطيني نقابة العاملين بوزارة الصحة التركية التي تضم جميع العاملين من جميع الفئات و الاطلاع على النشاط الادارى و النقابي لهم .

 

 

زيارته لمقر حزب السعادة

هذا و قام د.المخللاتى بزيارة مقر حزب السعادة ،حيث قدم لهم شكر الشعب الفلسطيني على الدعم الكبير من جميع فئات الشعب التركى و مؤسساته و أحزابه لأن الجميع متفق على أن قضية فلسطين و القدس و الافصى.

وحدة العلاقات العامة و الاعلام