فرقنا الصحية النفسية تنفذ آلاف مهام الدعم النفسي خلال النصف الأول من العام 2021

الصحة/ إبراهيم شقوره

قالت الإدارة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة الفلسطينية، إن فرقها المتخصصة نفذت آلاف مهام الدعم والاستشارة النفسية للمواطنين في محافظات قطاع غزة خلال النصف الأول من العام 2021 والتي ترافقت مع انتشار جائحة كوفيد 19 وكذلك العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وذكر تقرير صادر عن وحدة نظم المعلومات بوزارة الصحة واستعرض إنجازات الوزارة خلال النصف الأول من العام 2021، أنه تم تشكيل 6 فرق طوارئ لتقديم الارشادات النفسية عبر الاتصال، إلى جانب تنفيذ زيارات ميدانية من قبل الأخصائيين النفسيين وتقديم خدمات الدعم النفسي المباشر والوجاهي لنزلاء مستشفيات الصداقة التركي ومستشفى غزة الأوروبي.

كما لفت التقرير إلى أن الإدارة العامة للصحة النفسية أنشئت 4 وحدات للصحة النفسية في عدد من المستشفيات الكبرى حيث تم انشاءها في كل من مجمع الشفاء الطبي ومجمع ناصر والمستشفى الإندونيسي ومستشفى شهداء الأٌقصى، مبينة أنها قدمت من خلال الوحدات الأربع نحو 2374 استشارة نفسية.

وذكر التقرير إلى أن الإدارة العامة للصحة النفسية قامت بالإشراف والمتابعة لتقديم نحو 42.5 مهمة دعم نفسي عن بعد والتي قدمت بالشراكة مع عدد من المؤسسات المتخصصة في ذات المجال.

كما لفت التقرير إلى أن الطواقم الطبية النفسية قدمت نحو 93 استشارة نفسية للكشف عن حالات العنف المبني على النوع الاجتماعي من خلال فريق أخصائيين نفسيين.

وعلى صعيد تطوير الكوادر البشرية أشار التقرير إلى أنه تم تدريب عدد 30 موظفاً على التعزيز الصحي في ظل جائحة كورونا، إلى جانب عقد دورة تدريبية بواقع 8 ساعات حول إدارة الضغوط والرعاية الذاتية استفادت منها 150 مربية من مربيات رياض الأطفال وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للطفولة والطلائع بوزارة الشباب والرياضة.