الصحة: مجمع ناصر الطبي يجري دراسة علمية لقياس مدى رضا المريض عن جودة الخدمات الصحية المقدمة

 

الصحة: مجمع ناصر الطبي يجري دراسة علمية لقياس مدى رضا المريض عن جودة الخدمات الصحية المقدمة

أكدت الدراسة العلمية التي أجراها مجمع ناصر الطبي بمحافظة خان يونس، أن نسبة الرضا عن الخدمات المقدمة للمرضى بمجمع نصر الطبي جيدة مقارنة مع النسب الأخرى في باقي الدول العربية والأوروبية، عن مستوى الخدمات الصحية والرعاية الطبية المقدمة لقياس مدى رضا المريض عن جودة الخدمات الصحية المقدمة لهم من المجمع الطبي عن شهر نوفمبر 2012  وحتى شهر ديسمبر 2012 خلال حملة (ناصر غير).

حيث كانت الدراسة وصفية مقطعية تحليلية لعينة تم أخذها بطريقة طبقية عشوائية لكل مستشفى من مستشفيات المجمع ومن ثم للأقسام المحددة في المجمع، وكان عددهم (200) مريض.

حيث بلغ مجموع حساب العينة طبقا للدراسات السابقة بخصوص جودة الأداء أن نسبة الاستجابة لأداة البحث بلغت (86.0%) أي ما يعادل (172) مريض، وتعتبر هذه النسبة جيدة جدا في البحث العلمي.

وقد صُممت أداة البحث وهي عبارة عن استبانة من (9) محاور وفق تدريج ليكرت الخماسي وتم تعبئة الاستبيانات بمقابلة الفئة المستهدفة وجهًا لوجه ومن ثم تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإنسانية (إصدار 20)

وقد تم وتحكيمها إحصائياً وقد تم عمل إجراءات الصدق والثبات لها وكانت جيدة جدا، وقد تألفت المحاور من (معلومات ديموغرافية عن المرضى، الجودة النوعية والفنية للطاقم الطبي، الجودة النوعية والفنية للطاقم التمريضي، علاقة المريض مع الطاقم الطبي}مهارات الاتصال والتواصل{، علاقة المريض مع الطاقم التمريضي }مهارات الاتصال والتواصل{، غرفة المريض، سهولة الوصول للخدمات وتوفرها، الخدمات الفندقية، الرضا العام)

واشارت نتائج الدراسة حيث بلغ عدد أفراد العينة (172) مريض منهم 94 بنسبة (54.65%) في مستشفى ناصر و78 (45.35%) في مستشفى التحرير، في حين بلغت نسبة المرضى الذكور الذين شاركوا بالدراسة (27.33%) ونسبة الإناث (72.67%)، ويعزى هذا الفرق إلى أن نسبة مكوث المرضى الإناث أعلى من نسبته في المرضى الذكور، علماً أنّ عدد أقسام المرضى الإناث أكثر نسبيا من عدد أقسام الذكور بالمجمع.

كما بلغت نسبة المرضى الذين شاركوا بالدراسة في أقسام الباطنة (16.2%)، ونسبة المرضى في أقسام الجراحة (11.6%)، وفي قسم العظام (15.1%) وفي أقسم القلب بنسبة (11.6%).

من جهة أخرى بلغت نسبة المرضى الذين شاركوا في أقسم الأطفال (20.9%) في حين بلغت ما نسبته (24.4%) في أقسم الولادة بالمجمع.

كما اشارت نتائج الدراسة عن علاقة المريض مع الطاقم التمريضي}مهارات الاتصال والتواصل{ في مجمع ناصر الطبي كانت متساوية مع علاقته مع الطاقم الطبي حيث بلغت (83.3%)، علماً أن مستشفى ناصر قد حصلت على أعلى نسبة من مستوى الرضا عن الخدمات الأخرى حيث بلغت (82.2%) مقارنة مع علاقة المريض مع الطاقم الطبي بمستشفى ناصر، حيث بلغت نسبتها (81.4%).

 وكانت نتائج الجودة النوعية والفنية للطاقم الطبي بالمجمع كانت أعلى مقارنة بالتمريض حيث بلغت الأولى (92.8%) وقد بلغت النسبة لدى التمريض (78.5%)، في حين أن الجودة النوعية والفنية للطاقم الطبي في مستشفى ناصر كانت نسبتها أعلى بشكل طفيف من الجودة النوعية والفنية للطاقم التمريضي حيث بلغت نسبة الجودة الطبية (79.6%) في حين بلغت نسبة الجودة التمريضية (79.2%).

وبينت نتائج علاقة المريض مع الطاقم الطبي على نسبة (88.0%) في مستشفى التحريرـ حيث كانت أعلى من نسبتها مع التمريض والتي بلغت (78.2%)، أما بخصوص الجودة الفنية النوعية والفنية للطاقم الطبي حصلت على نسبة (80.6%) وقد كانت أعلى من الجودة النوعية والفنية للطاقم التمريضي حيث بلغت (78.8%) في مستشفى التحرير.

وبلغت نسبة الرضا العام عن الخدمات الفندقية في مجمع ناصر الطبي (80.9%) والرضا عن سهولة الخدمات وتوفرها (92.8%)، أما نسبة الرضا عن غرفة المريض بلغت (75.8%)، وقد بلغت نسبة الرضا العام عن مجمع ناصر الطبي (84.3%).

وخلصت الدراسة إلى أن نسبة الرضا عن الخدمات المقدمة للمريض في مجمع نصر الطبي جيدة مقارنة مع النسب الأخرى في باقي الدول العربية والأوروبية، حيث أكدت دراسة أجريت في مستشفى الجامعة الأردنية حول رضا المرضى المنوّمين ومراجعي العيادات الخارجية عن مستوى الخدمات الصحية والرعاية الطبية المقدمة لهم.

وقد بيّنت الدراسة ارتفاع مستوى الرضا عن الخدمات المقدمة للمرضى المنومين حيث كانت نسبة الرضا (91,3%)، وقد سجل أعلى مستوى للرضي عن كادر أطباء الاختصاص حيث بلغت النسبة (89.62%) فيما كان الرضا عن بيئة المستشفى والخدمات التمريضية المقدمة للمرضى المستويات بالدرجة الثانية بنسبة (87.3%). وفي دراسة قام بها الجوير عام 1988 في السعودية بلغت نسبة رضا المرضى المنومين (40.0%) (الجوير، 1988)

 وقد اوصت الدراسة إلى العديد من التوصيات منها إعداد ورشات عمل لتدريب الطاقم الطبي والتمريضي على مهارات الاتصال والتواصل لزيادة مستوى الرضا عن الخدمات المقدمة للمريض في مجمع ناصر الطبي.