الصحة : مجمع ناصر الطبي ينظم اليوم العلمي الأول لدائرة المختبر بعنوان ( نحو قواعد علمية لنقل دم أكثر أمناً)

 

 

الصحة : مجمع ناصر الطبي ينظم اليوم العلمي الأول لدائرة المختبر بعنوان ( نحو قواعد علمية لنقل دم أكثر أمناً)

أكد د. مدحت محيسن مدير عام الوحدات الفنية بوزارة الصحة على أهمية ترشيد استهلاك وحدات الدم ، موضحاً أن الوزارة بصدد بناء مختبر بنك دم مركزي في مجمع أبو خضرة الحكومي بتمويل من دولة قطر خلال المرحلة القادمة.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم العلمي الأول لدائرة المختبر والذي عقد برعاية وزير الصحة د. مفيد المخللاتي في مجمع ناصر الطبي بعنوان ( نحو قواعد علمية لنقل دم أكثر أمناً)، بحضور د. مدحت محيسن مدير عام الوحدات الفنية بوزارة الصحة، د. جمال الهمص مدير عام مجمع ناصر الطبي، د.زكريا الأسطل رئيس اللجنة التحضيرية لليوم العلمي، وعدد كبير من المؤسسات الأهلية غير الحكومية.

وأضاف د. محيسن ” أن الوزارة تضع موضوع مختبرات بنوك الدم على سلم أولوياتها كونه يمس حياة الناس، مشيراً أن الوزارة شهدت نهضة حقيقية في مختلف المجالات، منها مختبرات بنوك الدم، وابتعاث عدد من الأطباء للخارج وحصول عدد كبير منهم على البورد الفلسطيني، إضافة إلى عقد دورات تدريبية للعاملين في القطاع الصحي عبر الفيدوكونفرانس في الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية، وذلك لضمان صقل مهاراتهم وبما ينعكس بالإيجاب على مستقبل الخدمة صحية المقدمة لأهلنا في قطاع غزة.

الجلسة الأولى

كانت برئاسة د. أحمد الروبي رئيس قسم الباطنة بمجمع ناصر الطبي، وقد تضمنت أربعة أوراق علمية الأولى للدكتور طارق متولي من المركز القومي لنقل الدم في جمهورية مصر العربية تحدث من خلالها حول خدمات نقل الدم والتفاعل المناعي بعنوان “Future Of Blood Bank Transfusion Services”، فيما كانت الورقة العلمية الثانية للدكتور حسن الخطيب استشاري أمراض الدم وبنوك الدم وتطرق من خلالها إلى الخطوات الخاصة للدم المنقول بعنوان ” ” Special Processing  والمحاضرة الثالثة للدكتور طارق الدغمة رئيس قسم الأطفال بمجمع ناصر الطبي حول الأمراض التحليلية للأطفال حديثي الولادة وكانت بعنوان “Hemolytic  Disease Of Newborn “

واختتمت الجلسة بورقة رابعة للأستاذ محمد داوود من جامعة الأقصى بقسم العلوم الطبية حول العلاقة ما بين الصفات الشكلية والجينية لعامل ريزوس  بعنوان ” Correlation Between Genotype and Phenotype of RhD.

الجلسة الثانية

كانت برئاسة أ. طارق السعافين مدير دائرة بنوك الدم وتضمنت ثلاث أوراق عمل فكانت الورقة الأولى للدكتور هاني عياش استشار أمراض الدم بمستشفى غزة الأوروبي حول تطبيقات نقل الدم  بعنوان ” Application of Blood Transfusion” والورقة الثانية للأستاذة لمياء صقر من كلية العلوم والتكنولوجيا قسم العلوم الطبية حول تغيرات الدم المحفوظ بعنوان ” RBC Storage Lesions ” والمحاضرة الثالثة للأستاذة سها الجيار أخصائية تحاليل طبية في مجمع ناصر الطبي حول فحص وحدات الدم من العوامل الممرضة بعنوان “Screening Of Infectious Agents For Blood Units” .

توصيات اليوم العلمي

وخرج اليوم العلمي بعدد من التوصيات، أهمها زيادة الوعي عند المواطنين بأهمية التبرع بالدم كواجب وطني وإنساني والحث على التبرع الطوعي عن طريق الحملات الإعلامية في الوزارات والجامعات والمؤسسات الخاصة  بالتعاون مع الإدارات المعنية بوزارة الصحة لتصبح تلك المؤسسات شريكاً لنا في عملنا.

كما أشار المشاركون إلى ضرورة ترشيد الاستخدام الأمثل للدم ومشتقاته عند الأطباء العاملين بالمستشفيات، واعتماد الدليل الموحد بطرق العمل والجودة النوعية في بنوك الدم لتحسين سلامة وكفاية إمدادات الدم على الصعيد الوطني، وكذلك زيادة الدورات التدريبية والتعليم المستمر لرفع المستوى العلمي وزيادة المعرفة لدى العاملين في مجال خدمات نقل الدم، والتأكيد على أهمية عقد مؤتمر علمي حول تطوير خدمات نقل الدم في فلسطين يشارك فيه استشاريين وخبراء من كل محافظات الوطن والدول العربية، وإنشاء بنك دم مركزي يتواءم مع زيادة حاجة المستشفيات إلى الدم مع إضافة تقنيات جديدة مثل قسم تعقيم البلازما وكريات الدم الحمراء.

وفي نهاية اليوم العلمي، تمّ تكريم المحاضرين ورؤساء الجلسات الأكثر تبرع بالدم خلال عام  2012        والداعمين مالياً لليوم العلمي.