☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

الصحة : وحدة الإجازة والتراخيص تصدر تقريرها نصف السنوي لعام 2019

By |يوليو 8th, 2019|تقارير صحفية|

الصحة : وحدة الإجازة والتراخيص تصدر تقريرها نصف السنوي لعام 2019

الصحة / محمد محجز

أصدرت وحدة الإجازة والتراخيص في وزارة الصحة، اليوم الخميس، تقريرها نصف السنوي حول إنجازاتها المتعلقة بترخيص الأفراد والمؤسسات والمنشآت الطبية الخاصة والأهلية، حيث يسلط التقرير الضوء على أداء الوحدة ودورها التنظيمي والرقابي على الخدمات المرتبطة بصحة المواطن.

وفي ذات السياق شدد مدير وحدة الإجازة والتراخيص بالوزارة د. طه الشنطي على أن الوحدة تكثف جهودها من خلال تبني استراتيجيات تعتمد على أنظمة وقوانين وسياسة صحية محددة؛ للتأكد من معايير الجودة وضمان تقديم الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية بجودة عالية، ملخصا إنجازات الوحدة خلال الستة شهور الأولى من العام الحالي.

وأكد الشنطي بأن فريق العمل بالوحدة قام بتجديد وتأسيس نحو (505) مؤسسة صحية مختلفة تتمثل بالصيدليات والمستودعات وشركات الأدوية والمستهلكات، بالإضافة إلى ترخيص المراكز والعيادات والمستشفيات ومراكز المهن الطبية المساعدة، مضيفا بأنه تم إصدار (690) شهادة مزاولة مهنة.

وأضاف الشنطي بأن فريق العمل بالوحدة تابع سير العمل في المؤسسات الصحية فنيّا وإداريا، من خلال الأنشطة والجولات الرقابية اليومية، حيث قام الفريق بتنفيذ (1494) جولة وزيارة ميدانية، مشيرا إلى متابعة الوحدة لأكثر من (20) شكوى مُحَوّلة من قبل الوزارة، إلى جانب المشاركة في (12) لجنة تحقيق.

وفيما يتعلق بالجهود الرامية إلى ضبط الإعلانات الصحية أوضح الشنطي بأن الوحدة تابعت نحو(531) إعلان، حيث تم استدعاء ومراجعة (72) مراجع، من أجل حثهم على ضرورة الالتزام بنظام الإعلانات، واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين منهم.

وحول الإجراءات القانونية شدد الشنطي على قيام الوحدة بتنفيذ نحو (278) أجراء بحق المؤسسات الصحية، ما بين تنبيه وإنذار وإغلاق، مضيفا بأن الوحدة شاركت بنحو (244) نشاط عبارة عن مشاركة في لجان وزارية تتعلق بالترخيص، ودورات وورشات عمل، حيث كان من أبرز هذه اللجان لجنة العقوبات – لجنة الجراحة الآمنة – لجنة العمل الخاص- لجنة مكافحة العدوى – لجنة دليل عمل الوفود الطبية – لجنة النقل الصحي، بالإضافة إلى لجنة المسميات الوزارية.

وذكر الشنطي بأن وحدته نظمت عدد من الورشات واللقاءات، حيث نظمت ورشة عمل من أجل ضبط آلية ترخيص الخدمة الاختيارية للعلاج بالأكسجين المضغوط، بالإضافة إلى عقد ورشة عمل بالشراكة مع نقابة التحاليل الطبية، حيث تم تقديم شرح تفصيلي شامل حول كل ما يتعلق بإجراءات استخراج مزاولة المهنة وتنظيم العمل في مختبرات القطاع الصحي الأهلي والخاص.

وأشار إلى إعداد ومراجعة الوحدة للملف الخاص بالأنظمة والقوانين والقرارات الوزارية الخاصة بعمل الوحدة؛ من أجل حفظها، إلى جانب عمل الوحدة على توزيع التعميمات والقرارات الخاصة بعمل المؤسسات الصحية الخاصة، ومشاركة بعض الجهات في عملية ضبط عمل المؤسسات وكذلك السوق الدوائي، والمشاركة في لجنة العمل الخاصة ولجنة المعابر ولجنة الأدوية المراقبة.

ضمن تعزيز سبل التعاون المشترك بين وزارة الصحة والقطاع الصحي الأهلي والخاص، أوضح الشنطي بأن وحدته قامت بعدة زيارات للمراكز والمستشفيات الأهلية والخاصة، بالإضافة إلى تنظيم عدد من اللقاءات مع بعض النقابات المحلية، كما اجرت الوحدة عدد من اللقاءات مع جهات وزارية، كوزارة الداخلية، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الاقتصاد؛ وذلك من أجل بحث الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وأثنى د. طه الشنطي على دور عطوفة وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش لما يقدمه من دعم للوحدة يشمل التسهيلات المتعلقة بخدمة المراجعين، متوجها بالشكر أيضا إلى فريق العمل في الوحدة الذين يعملون على مدار الساعة في ظل كثرة المهام وقلة الموارد.