☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

المختبرات وبنوك الدم: الأصناف الصفرية بلغت 69% ونسبة العجز في ازدياد

المختبرات وبنوك الدم: الأصناف الصفرية بلغت 69% ونسبة العجز في ازدياد

 

وزارة الصحة/ زينة بهجت

ذكرت وحدة المختبرات وبنوك الدم في وزارة الصحة أن الأصناف الصفرية من احتياجات المختبرات وبنوك الدم خلال شهر أبريل الماضي بلغت 594 صنفاً من أصل 865 أي ما نسبته 69%.
وأشارت وحدة المختبرات وبنوك الدم في تقريرٍ أصدرته، أن الأصناف الصفرية هي الأصناف التي لا تتوفر بشكل كامل في المستودعات أو التي رصيدها لا يكفي سوى لشهر واحد أو أقل.

وحول طبيعة الأصناف المفقودة، قال مدير وحدة المختبرات وبنوك الدم أ. شحدة برهوم أن هناك نقص كبير في شريحة A التي تضم أكثر الأصناف أهمية والمتعلقة ببنوك الدم وحالات الطوارئ كفحوصات غازات الدم والفحوصات الفيروسية لوحدات الدم، مشيراً إلى أن نسبة الأصناف الصفرية في هذه الشريحة كانت 20% في شهر مارس ولكنها ارتفعت في شهر إبريل إلى 53% وذلك نتيجة الاستهلاك الكبير لوحدات الدم وأصناف الطوارئ نتيجة ارتفاع أعداد المصابين في مسيرات العودة الكبرى.

وأشار أ. برهوم ان إجمالي العجز الصفري في جميع الأصناف ارتفع من نسبة 42% في شهر مارس إلى 69% في شهر إبريل، وهذا الارتفاع الكبير يعكس حجم النقص الكبير الذي تواجهه المختبرات وبنوك الدم والذي جاء نتيجة الاستهلاك المستمر من المخزون دون ورود أي أصناف جديدة خلال الفترة السابقة والتي تقدر بحوالي الشهرين.

ونوّه أ. برهوم أنه في حال استمرار الوضع على ما هو عليه ستتأثر الخدمة المخبرية المقدمة للمرضى بشكل كبير جداً.