الوزير المخللاتي : نهضة برامج المجلس الطبي الفلسطيني من أهم الإنجازات في ثورة التعليم الصحي

نور الدين عاشور
اعتبر معالي وزير الصحة  ورئيس المجلس الطبي الفلسطيني د. مفيد المخللاتي , النهضة الكبرى في برامج وأنشطة المجلس الطبي الفلسطيني والتي شهدتها على مدار الأعوام الماضية من أهم وأبرز الإنجازات في مجال التعليم الصحي , رغم حالة الحصار والصعوبات التي شوهت السبل أمام كوادرنا الطبية .
جاء ذلك خلال كلمته أمام الحفل الختامي لبرنامج تدريب الأطباء المسجلين في برامج المجلس الطبي الفلسطيني , والذي أقيم تحت رعايته , بحضور د. أنور الشيخ خليل رئيس اللجنة العليا بالمجلس و د. محمد الكاشف نائب رئيس المجلس الطبي و د. أكرم نصار مدير مكتب الهلال الأحمر في مرافق وزارة الصحة وبالتعاون مع الهلال الأحمر الفلسطيني الممول من برنامج دول مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة وبالتعاون مع البنك الإسلامي .

اطار وطني
وقال د. المخللاتي الناظر إلى وضع المجلس الطبي الفلسطيني قبل 10 أعوام والناظر إليه اليوم  يجد الفروق النوعية والإنجازات التي جعلت من المجلس الطبي الفلسطيني إطاراً وطنياً معترف به في برامج التعليم الصحي , ما كان لها الدور الريادي في رفع مستوى الأداء الطبي في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية , مشيرا إلى الإضافة النوعية والمتمثلة في اعتراف المجلس العربي بالمستشفيات التعليمية في قطاع غزة وأنها خطوة مهمة لفتح أفاق الالتحاق ببرامج الزمالة عالمياً.
وامتدح معاليه التعليم الصحي في غزة والذي شهد عدداً من الدبلومات المحلية وبرامج الماجستير وبدور الشراكة مع كليات الطب والمعاهد الصحية .

نجاحات متتالية
كما وقدم د. المخللاتي شكره وتقديره إلى الجهات الداعمة والممولة للمشروع وفي مقدمتها برنامج مجلس التعاون الخليجي لإعادة إعمار غزة والبنك الإسلامي للتنمية , والهلال الأحمر القطري الراعي أيضاً لإنجاز الخطة الاستراتيجية الصحية 2014 – 2018 .
وتوجه بالشكر إلى المدربين والمتدربين على اهتمامهم ومواظبتهم في البذل والعطاء لدعم المنظومة الصحية وإلى كافة أركان وزارة الصحة على تونها مع كافة برامج المجلس هذا التعاون الذي أثمر هذه النجاحات المتتالية .

نسب ممتازة
الى ذلك تحدث د. أنور الشيخ خليل رئيس اللجنة العليا بالمجلس عن المشروع وأهدافه والفئات المستهدفة من الأطباء المسجلين وأطباء المستشفيات والرعاية الأولية العاملين في الأقسام التي بها مراكز تعليمية مشيداً إلى ألية اختيار المدربين لتنفيذ البرنامج والذي استمر لمدة عام كامل حيث بلغ عدد المدربين 88 مدرب , وأن البرنامج نفذ الساعات النظرية بنسبة 94.8% والساعات العلمية العملية بنسبة 93.2%.


وفي ختام الحفل وزعت الدروع والشهادات التكريمية على المدربين وأعضاء المجلس والهيئة الإدارية .