☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

الوقاية من الانفلونزا

الانفلونزا مرض فيروسي معد ينتقل عن طريق نشر الفيروس في المحيط والجو وقت السعال أو العطس أو ملامسة إفرازات من الأنف والبلغم، والتي تنتشر على شكل رذاذ يحوي كمية كبيرة من الفيروسات.
يتميز فصل الشتاء بازدياد انتشار أمراض الجهاز التنفسي والتي يتصف معظمها بأنها أمراض فيروسية، إلا أن هناك ازدياد أيضا في الأمراض البكتيرية، وبشكل خاص نتيجة تعقيدات الأمراض الفيروسية هذه الأمراض تصيب جميع الفئات العمرية. لكن هناك حساسية عالية للمرض لدى الأطفال.
ما هي أعراض مرض الانفلونزا:
الأعراض الأكثر شيوعا:
– ارتفاع درجة الحرارة (أكثر من 39 درجة مئوية9
– تعب شديد
– آلام في العضلات والمفاصل
– صداع وسعال شديد
– آلام في الحنجرة
– زكام أو انف مسدود
مبادئ الوقاية
يمكن الحد بشكل كبير من خطر الإصابة في فصل الشتاء بالأمراض المعدية عن طريق:
غسل اليدين
نوصي بغسل اليدين بالماء والصابون في أوقات متقاربة قبل تناول الطعام، قبل معالجة الطعام، بعد الخروج من المرحاض، بعد ملامسة الإفرازات والمخاط، بعد السعال والعطس، وبعد ملامسة مناديل ورقية مستعملة.
إن غسل اليدين في أوقات متقاربة يقلص من احتمال نقل العدوى أو الإصابة بالعدوى.
تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس
من المفضل ألا تتم تغطية الفم والأنف بواسطة راحة اليد عند السعال أو العطس، وإنما يجب استعمال منديل ورقي ورميه في سلة المهملات، هكذا يتم تقليص نقل العدوى للآخرين عند ملامسة حاجيات وأغراض مشتركة.
البقاء في المنزل:
عدم الخروج من البيت سواء على العمل أو إلى التعليم، عدم إرسال الأطفال المرضى إلى المدرسة أو إلى الروضة أو الحضانة الى أن يتعافوا من المرض.
طرق علاج الانفلونزا:
– تناول السوائل النافعة خاصة التي تحتوى على فيتامين سي والحمضيات والحساء الساخن خاصة شوربة الدجاج والتي تساعد على تعويض الجسم نقص السوائل وتساعد على الشفاء.
– الراحة والمكوث في البيت من أجل تحسين الجهاز المناعي ومنع انتقال العدوى للآخرين.
– علاج الصداع أو التخفيف من حدته ويمكن استخدام مخفضات الحرارة.
– استعمال ٍالماء والملح والغرغرة مع مراعاة عدم بلع هذا الخليط، إذ يساعد ذلك على تخليص الإنسان من المادة المخاطية التي تتجمع في الحلق والتي تسبب إزعاجا كبيرا للمريض.
– استعمال غسول الأنف الجاهز أو تحضيره منزليا.
– عند الشعر بحالة الاحتقان يمكن اللجوء إلى التبخيرة التي تساعد على فتح القصبات الهوائية حيث يتم غلي الماء ثم أزالته عن النار، ووضع منشفة حول الرأس ثم إغلاق العنين والاستنشاق بشكل عميق، ويمكن اضافة زيت النعناع من أجل مفعول أكبر.
– تهوية غرفتك بشكل منتظم عدة مرات في اليوم لتنظيفها من الفيروس المنتشر.
– يجب على المريض المدخن الامتناع عن التدخين من أجل علاج أفضل.
إن لم يحدث أي تحسن في الحالة الصحية بعد 72 ساعة من ظهور الأعراض الأولى يجب استشارة الطبيب.