بلغت نسبة التغطية للكشف الطبي على المدارس 94.4% خلال العام الماضى

بلغت نسبة التغطية للكشف الطبي على المدارس 94.4% العام الماضى

الصحة /نهى مسلم

تعتبر دائرة الصحة المدرسية هي إحدى دوائر الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية حيث تقدم خدماتها الشاملة في جميع المدارس الحكومية والمدارس الخاصة ومدارس التربية الخاصة كما وتقوم بتغطية بعض رياض الأطفال

          الكشف الطبى

و كشف التقرير السنوى للصحة المدرسية بوزارة الصحة لعام 2015بأن نسبة التغطية للكشف الطبي على المدارس الحكومية و الخاصة  بلغت94.4% من إجمالي عدد الطلبة البالغ62534طالب/ة شاملة الفحص الطبي لطلاب الصف الأول خلال فترة الصيف في  معظم العيادات الحكومية ،بينما بلغت نسبة التغطية خلال العام الدراسي 96% من إجمالي عدد الطلبة 47634طالب/ة شاملة ما تبقى من الصف الأول والصفين السابع والعاشر.

 

هذا و تقدم عدة خدمات أهمها خدمة الطب العام والتي تشتمل على عمل فحوصات التقصي للصفوف الأول والسابع والعاشر وتقوم بتحويل الحالات الصحية التي تستدعي تدخلات تخصصية ومتابعتها بعد ذلك.

بالاضافة الى مراقبة الأمراض المعدية وطرق الوقاية منها وعلاج بعض الحالات الصحية التي يلاحظها الفريق العامل في الميدان و تقديم التطعيم لطلبة المدارس وفق جدول معد مسبقا.

و أظهر التقرير بأن هناك عدة أمراض تم اكتشافها بين الطلبة المفحوصين اهمها ضعف فى السمعع و الابصار و النحافة  و الغدة الدرقية بالاضافة الى الامراض الجلدية و الفطريات و التقمل و السمنة و مراضض القلب و اخرى حيث تم تحويلها الى المستشفيات و مراكز الرعاية الاولية للاعلاج و الاهتمام بها

الرعاية النفسية

و أفاد التقرير بأنه تم تنشيط  أخصائية فى الصحة النفسية المدرسية لما له من اثر كبير على سلوكيات وصحة أطفالنا في المدارس حيث تم إعداد الملف النفسي المدرسي امتد عملها للميدان و إعطاء العديد من المحاضرات النفسية التي تهم الطلبة أهمها الإدمان على شبكات التواصل الاجتماعي ,وأيضا الصدمة النفسية, والمراهقة  وغير ذلك.و شاركت الاخصائية فى الإشراف على امتحانات الثانوية العامة حيث كانت ترافق مشرفي المناطق في زياراتهم للجان الامتحان وحين حدوث أي طارئ للطلاب كان لتدخلها في الميدان الأثر الإيجابي على أداء الطلاب الذين واجهتهم مشكلة توتر.

تقصي السمع:

هذا  وتعمل الفرق الطبية على متابة تقصى و فحص السمع من خلال  استخدام الأجهزة الحديثة في التقصي (Titan)(Tympanometer+interacustic emission),و التى تبرعت بها مؤسسة(MAP)

 

تقصي البصر

و أشار التقرير بأن  أخصائية البصريات التى تعمل على كادر الصحة المدرسية تمكنت من إجراء الكشف على طلبة الصف الأول و السابع و العاشر  في المنطقة الجنوبية باستخدامها جهاز فحص حديث  plusoptix12،كما و قامت الأخصائية بتدريب بعض الكادر العامل و فحص العديد من الطلبة في المدارس في منطقة غزة والشمال والوسطى.

الصحـــة السنيـــــــة

و ذكر التقرير السنوى بأنه تم فحص 45812 طالب من أصل 47634  سنيا خلال هذا العام سنياً طلبة الصف الأول بالاضافة الى محاضرات تثقيف صحي سني بما يعادل 59 محاضرات .

التطعيمات

و أكد التقرير على أن نسبة التطعيمات بلغت التغطية هذا العام 99,5% فى جميع محافظات الوطن ، حيث بلغ إجمالي عدد الطلاب الذين تم تطعيمهم34665طالب وطالبة من أصل 34847 طالب وطالبة .

 

الكشف البيئي المدرسى:

و أشار التقرير الى الكشف على المقاصف المدرسية في المدارس الحكومية في محافظات قطاع غزة بنسبة 96% بواقع 256 مدرسة من أصل 266 مدرسة ،كما تم أخذ عينات تغذية من الأغذية المعدة داخل المقصف بواقع 68 عينة غذائية كعينات ممثلة لجميع المحافظات ،الى جانب أخذ عينات مسحات من طاولات إعداد الطعام بواقع 7 عينة مسحة ،منوها الى عقد محاضرتين تثقيفيتين عن سلامة الغذاء في المدارس الثانوية بغرب غزة.

و أوصى التقرير بوضع بروتوكول خاص بعينات الأغذية والمسحات بالاتفاق مع وزارة التربية والتعليم والعمل على أخذ عينات مياه للفحص الميكروبيولوجي بشكل أكبر من المدارس.

التثقيف الصحي

ذكر التقرير بأنه تم تنظيم تم 780 ندوة صحية للطلاب و100 ندوة لأولياء الأمور و 109 تدريب إسعاف أولي.

 و أوضح  بأن فرق الصحة المدرسية قامت بالعديد من النشاطات والندوات التثقيفية للطلاب وأولياء أمورهم وتطرقت للعديد من القضايا التي تهم مجتمعنا منها الزواج المبكر والنظافة الشخصية والعنف الأسري وفقر الدم والتغذية السليمة والتوتر وزواج الأقارب ،بالاضافة الى محاضرات حول السلامة المنزلية والإدمان ومخاطر الشيبس والمشروبات الغازية والعنف المدرسي والتدخين ومضاره والبدانة وفرشاة الأسنان

كما أنها قامت بعقد العديد من دورات الإسعاف الأولي وأيضا الندوات العلمية مستخدمين وسائل الإيضاح الحديثة مثل (laptop + lcd).