بنجاح العملية الأولى .. وزارة الصحة تباشر المرحلة الخامسة من برنامج زراعة الكلى ونقل التقنيات

بنجاح العملية الأولى

وزارة الصحة تباشر المرحلة الخامسة من برنامج زراعة الكلى ونقل التقنيات

الصحة :نور الدين عاشور- إيمان عاشور

باشرت وزارة الصحة تنفيذ المرحلة الخامسة من برنامج زراعة الكلى ونقل التقنيات, وذلك بإجراء العملية الأولى بمجمع الشفاء الطبي برئاسة د. عبد القادر حماد رئيس قسم زراعة الأعضاء بمستشفى ليفربول ببريطانيا , لشاب يبلغ من العمر 23 عاما يعاني من فشل الكلوي منذ عامين , ويجري أسبوعيا جلسات الغسيل الكلوي في وحدة الكلية الصناعية بمجمع الشفاء الطبي .

حيث أعتبر د. عبد القادر حماد أن المشروع يتقدم بخطوات واثقة ونجاحات نتلمس نتائجها بنجاح ما أنجز من عمليات في مراحل سابقة , وأن الفريق الطبي سيواصل العمل حتى تمكين الطواقم المحلية من إجراء مثل هذه العمليات النوعية , نظرا للحاجة الملحة لإنهاء معاناة مرضى الفشل الكلوي في قطاع غزة , حيث ينفذ البرنامج بدعم من فريق العون الصحي (PMA) وكذلك بالتنسيق مع اتحاد الأطباء الفلسطينيين في أوروبا (PALMED-UK) وشركة الخبرة للاستشارات والتنمية- استشاري فريق العون الصحي في قطاع غزة.

بدوره عبر د. نصر التتر مدير عام مجمع الشفاء الطبي عن اعتزازه الكبير كون أن مجمع الشفاء يحتضن هذا الانجاز الوطني الطبي , وبالبصمات الواضحة لطواقم المجمع الطبية وحرصها على تتويج مركز متخصص لنقل وزراعة الكلى في مجمع الشفاء , واختصار مسافات طويلة من المعاناة لمرضى الفشل الكلوي وبتقديم خدمة طبية متخصصة بنجاحات متميزة خاصة وإننا نتحدث عن جملة من الصعاب يعيشها واقعنا الصحي في قطاع غزة جراء استمرار الحصار والإغلاق وحرمان المرضى من مواصلة علاجهم في الخارج .

كما وتقدم د. التتر بالشكر والتقدير إلى الفريق الطبي المشرف على العمليات وعلى ما قدموه من جهود مخلصة بأن يكون هذا المشروع صفحة نيرة من انجازاتنا الطبية وبارقة أمل للمرضى.

إلى ذلك شدد د. محمد الكاشف مدير عام التعاون الدولي على أن وزارته وضعت على سلم أولوياتها انجاز هذا المشروع رغم كل التحديات ولن تكون أي خطوات إلى الخلف في هذا الشأن , مشيرا الى أننا أصبحنا أقرب من أي وقت مضى الى أن تصبح إجراء هذه العمليات النوعية بشكل روتيني على أيدي طواقمنا المحلية , معبرا عن شكره وتقديره الكبير الى فريق العون الصحي (PMA) المؤسسة الداعمة للمشروع , وكذلك التنسيق اتحاد الأطباء الفلسطينيين في أوروبا (PALMED-UK) وشركة الخبرة للاستشارات والتنمية- استشاري فريق العون الصحي في قطاع غزة.