تحت رعاية وزير الصحة .. عقد المؤتمر العلمي الأول لأمراض وزراعة الكلى في فلسطين

تحت رعاية معالي وزير الصحة د. جواد عواد

عقد المؤتمر العلمي الأول لأمراض وزراعة الكلى في فلسطين

الصحة : إيمان عاشور

أكد وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش حرص وزارته على استمرار برنامج زراعة الكلي بغزة وفقا للأهداف التي وضعت لها منذ سنتين رغم صعوبة الأوضاع وما يعصف بالقطاع الصحي من أزمات مختلفة.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في المؤتمر العلمي الأول لأمراض وزراعة الكلى في فلسطين,والذي أقيم في مطعم الروس بمدينة غزة واستمرت فعالياته لمدة 3 أيام، وذلك بحضور د. مدحت محيسن الوكيل المساعد بوزارة الصحة ود. مدحت عباس مدير عام مجمع الشفاء الطبي وعدد من المدراء العامون ومدراء المستشفيات ورؤساء الأقسام بوزارة الصحة وبحضور نخبة من أطباء الباطنة وأمراض الكلى وأطباء الجراحة بمجمع الشفاء الطبي .

وأشار أبو الريش إلى أننا بحاجه إلى إمكانيات كبيرة وتضافر الجهود ومساعدة الأصدقاء لتجهيز مركزين لمرضي الكلي غزة والجنوب ومركز في الشمال لنرفع المعاناة عن هذه الشريحة والتي عانت طويلا مع سنوات الحصار خاصة ونحن نتحدث عن 530 مريض بالفشل الكلوي وأن هناك 40% من أجهزة الكلي تحتاج إلى استبدال.

كما وتمنى د. ابو الريش للقائمين على المؤتمر بالخروج بتوصيات تضيف خطوات نوعية في هذا البرنامج الهام معبرا عن شكره وتقديره إلى د. عبد القادر حماد رئيس مركز زراعة الأعضاء بمستشفى جامعة ليفربول على إصراره المتواصل لإنجاح كافة مراحل البرنامج السابقة واللاحقة كما وشكر كل من ساهم في تنظيم المؤتمر داعيا إياهم للإسهام في تعزيز هذا المشروع الطبي الوطني .

بدوره تحدث د. عبدالله القيشاوي عضو اللجنة التحضيرية ورئيس قسم الكلي بمجمع الشفاء الطبي عن معاناة مرضي الكلي في ظل الظروف التي يعانيها القطاع الصحي و كذلك عدم تمكن الطواقم الطبية من الحصول على الدورات الدراسية بسبب إغلاق المعابر ، موضحا حضور نخبة من الأطباء والخبراء من الخارج سيشاركون بتقديم محاضرات متميزة ستساهم في زيادة خبرات طواقمنا الطبية منوها أن البعض الأخر لم يحضر لعدم حصولهم علي تصاريح.

كما وبين د. القيشاوي أن المؤتمر يشمل علي 17 محاضرة علمية ، بواقع 7 محاضرات اليوم الأول و7 محاضرات لليوم الثاني و3 محاضرات في اليوم الثالث .