الصحة تشارك في ورشة عمل لإبراز المحددات الاجتماعية للصحة في فلسطين

عقدتها منظمة الصحة العالمية

الصحة تشارك في ورشة عمل لإبراز المحددات الاجتماعية للصحة في فلسطين

الصحة: غزة

شاركت وزارة الصحة في فعاليات ورشة العمل والتي عقدتها منظمة الصحة العالمية تحت عنوان ” إبراز المحددات الاجتماعية للصحة في فلسطين”.

حيث اعتبر د. فؤاد العيسوي القائم بأعمال وزير الصحة أنّ هذه الرؤية الجديدة والمتقدمة التي تبادر بها منظمة الصحة العالمية تسعى للارتقاء بالعمل الصحي وصحة المواطن نحو المستويات المأمولة، كونها بداية عظيمة ونقلة متطورة للعمل الصحي من منظور أوسع يراعي كافة الجوانب التي تؤسس لنظام صحي شامل.

وطالب د. العيسوي بضرورة إشراك كافة مكونات العمل المجتمعي في وضع الخطط الصحية وإنجاحها ووضع مسئولية الارتقاء بالخدمة الصحية مسئولية الجميع.

وأشار د. العيسوي إلى جملة من النقاط على طاولة البحث والنقاش في إطار إبراز المحددات الاجتماعية للصحة في فلسطين، منها وضع الأهداف الأساسية التي تخدم هذا العمل بما يتناسب مع الوضع الخاص لفلسطين وبما يتضمن الوضع السياسي والأمني والجغرافي، ودراسة جميع المعيقات والتحديات، ووضع رؤية للحلول التي تناسب مجتمعنا ووضعنا الاقتصادي، ووضع رؤية وخطوط تنظيمية تسهم في دعم التعاون والتنسيق بين جميع الجهات ذات العلاقة، حكومية وغير حكومية، والتي لها تأثير على إنجاح هذا العمل، وبدء التحضير لخطة تنفيذية لعرضها على ذوي العلاقة وتكون قابلة للتنفيذ وتلقي القبول، بالإضافة إلى وضع سياسات واضحة واستراتيجيات محددة ترفع لأصحاب القرار في فلسطين بما يضمن الالتزام بها والدفاع عنها وتبنيها.

إلى ذلك، أوضح د. عبد الناصر صبح القائم بأعمال مدير منظمة الصحة العالمية في غزة، أهمية تلك المحددات الاجتماعية للصحة كونها المسئولة عن زيادة أو نقصان مخاطر الإصابة بمرض ما، وأن الفجوة من جراء عدم المساواة في الظروف التي يعيشها الناس بدأت تتسع أكثر فأكثر، حيث تمّ إدراج المحددات الاجتماعية للصحة ضمن فعاليات الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في عام 2004، وتمّ إطلاق مبادرة لمدة ثلاث سنوات : 2005-2008 للعمل على الأسباب الاجتماعية وراء تردي الصحة وعدم المساواة، وذلك بالدعوة إلى إنشاء مفوضية عالمية حول المحددات الاجتماعية للصحة.

انتهى

وحدة العلاقات العامة والإعلام

وزارة الصحة