خلال احتفال منظمة الصحة العالمية لليوم العالمي لمرضى الهيموفيليا .. د. محمد الكاشف يستعرض جهود وزارة الصحة في خدمة المرضى

خلال احتفال منظمة الصحة العالمية لليوم العالمي لمرضى الهيموفيليا

 د. محمد الكاشف يستعرض جهود وزارة الصحة في خدمة المرضى

 

شارك د. محمد الكاشف مدير عام التعاون الدولي ووفد من وزارة الصحة في احتفال منظمة الصحة العالمية، والذي أقامته بمناسبة اليوم العالمي لمرضى الهيموفيليا.

وشكر د. الكاشف منظمة الصحة العالمية لتنظيمها هذا اليوم،  كما شكر الجهات والمؤسسات الحاضرة والمانحة والمشاركين من المرضى وذويهم.

واستعرض الخدمات التي تقدمها الوزارة من أجل تحسين وتوفير الخدمات وتحسين البنية التحتية لاماكن الخدمات من مباني وتأثيث وتأهيل وتدريب القوى البشرية العاملة بالوزارة ودعم المشاريع التي تخدم هذه الفئة.

ونقل تحيات معالي وزير الصحة للمرضى وذويهم ووعد بتقديم ما تستطيع الوزارة من أجلهم.

 من جهته تحدث د. عبد الناصر صبح مدير التنسيق بمنظمة الصحة العالمية أن 117 مريض في قطاع غزة نصفهم من الأطفال يحتاجون لتوفير العلاج بصورة دائمة لهم ويفتقرون له معظم أيام السنة.

وشدد صبح على أنّ مرضى الهيموفيليا يعانون من مضاعفات كثيرة أكثرها في المفاصل داعيا لتكثيف الجهود لتوفير العلاج لهم.

كما أفادت السيدة صابرين حميد وهي والدة لطفلين مصابين بهذا المرض بضرورة التوعية الصحية المجتمعية للموطنين عن المرض ودعت لتوفير العلاج اللازم وعمل البرتوكولات الوقائية.

كما طالبت بإقامة مركز متكامل لخدمة مرضى الهيموفيليا، ودعت لدعم المؤسسات المحلية والعالمية من أجل توفير العلاجات اللازمة لهذا المرض، كما طالبت بعمل برامج تشغيلية للمرضى ذوي الاحتياجات الخاصة.

يذكر أنّ عدد المصابين بهذا المرض في قطاع غزة ( 117) حالة موزعة على المستشفيات، منها 40 حالة في (مجمع الشفاء الطبي) و40 في (مستشفى غزة الأوروبي)، و37 حالة في مستشفى ( د. عبد العزيز الرنتيسي التخصصي للأطفال ).