خلال التقرير السنوي لدائرة مختبرات المستشفيات لعام 2012 ..د.أبو شعبان: بلغ عدد وحدات الدم التي تم سحبها من المواطنين (27139) وحدة منها (9358) بشكل تطوعي

الصحة:نهى مسلم و سعيد الكحلوت//

ذكر التقرير السنوى الصادر عن دائرة المختبرات بالإدارة العام للمستشفيات للعام 2012 بأن مجموع الفحوصات التي تم إجراؤها في مختبرات وبنوك دم المستشفيات  بلغ (3.955.755) فحص ،حيث أن الفحوصات الكيميائية مثلت الجزء الأكبر من مجموع الفحوصات حيث بلغت (  2357257 ) فحص. أي بنسبة (59.5)% من اجمالى الفحوصات.

و أفاد التقرير بأن عدد وحدات الدم التي تم سحبها من المواطنين في نفس العام وصل الى (27139) وحدة منها (9358) تم سحبها بشكل تطوعي ، وعدد وجبات الدم ومشتقاته التي تم صرفها للمرضي داخل المستشفيات (45652) وجبة.

أجهزة حديثة                                

و على صعيد الاجهزة الطبية قال د.شاكر أبو شعبان مدير دائرة مختبرات المستشفيات بأنه خلال العامين الماضيين شهدت مختبرات وبنوك دم المستشفيات توريد عدد من الأجهزة الحديثة والمتطورة حيث تم توريد عدد 10 أجهزة Chemistry Autoanolyser  لمستشفيات الشفاء، ناصر ، الأوروبي، النصر ، الرنتيسي ، وكمال عدوان .

و أضاف:”تم توريد عدد 5 أجهزة خاصة بفحوصات التجلط (Coagulometer) لصالح مستشفيات الشفاء وناصر والأوروبي وكمال عدوان والرنتيسي ،إلى جانب توريد عدد 13 جهاز هيماتولوجي (CBC) لجميع مختبرات وبنوك دم المستشفيات وتوريد جهاز لفحص أملاح الدم لمختبر مستشفى بيت حانون.

و نوه أبو شعبان الى استبدال ثمانية أجهزة CBC قديمة مستهلكة ذات كفاءة منخفضة بأخرى ذات كفاءة عالية تعمل بشكل جيد لكل من مختبرات مستشفيات (الشفاء والولادة، كمال عدوان، الأقصى، الدرة، الأوروبي النجار) و ذلك من خلال احدى الشركات الموردة.

أنواع الفحوصات

ووصف د.أبو شعبان الخدمات التي تقدمها مختبرات وبنوك دم المستشفيات بالهامة وأنه لا يمكن الاستغناء عنها في التشخيص والعلاج و التقصي الوبائي ،مشيرا الى الفحوصات التى يتم اجرائها داخل مختبرات الوزارة تتمثل فى الفحوصات الكيميائية والهيماتولوجي وعوامل التجلط والمزارع البكتيرية والطفيليات والسيرولوجي والفيروسات ،بالإضافة إلى العديد من الفحوصات العاجلة التي تخدم حالات الطوارئ .

سلامة فحوصات الدم

و أضاق:”بأنه يتم توفير خدمات نقل الدم الامن ومشتقاته حيث يتم إجراء الفحوصات اللازمة لوحدات الدم لضمان خلوها من الأمراض المعدية،علاوة على اجراء فحوصات مستوى الأدوية في الدم وفحوصات الغدة الدرقية وبعض فحوصات المناعة والمؤشرات السرطانية في مختبرات مستشفى غزة الأوروبي ومجمع ناصر الطبي.

تطوير خدمة المختبرات

و أوضح  مدير دائرة مختبرات المستشفيات بأن هناك تعاون مشترك بين دائرة مختبرات وبنوك دم المستشفيات ووحدة المختبرات وبنوك الدم بوزارة الصحة  يتجسد فى  وضع الخطط والسياسات العامة ، والمواصفات الفنية الخاصة بأجهزة المختبرات و ذلك لتطوير المختبرات وبنوك الدم ، لافتا إلى التواصل المستمر من خلال اللجان المشتركة التي تهدف الى النهوض بالخدمات المقدمة للمرضى وتحسين جودتها .

و نوه الى أن وحدة المختبرات وبنوك الدم تزود المختبرات بمواد الفحص والمستهلكات بشكل مستمر وتحرص دائما على عدم انقطاعها وعدم توقف العمل رغم الصعوبات والمعيقات.

و أضاف أبو شعبان :” تقوم دائرة مختبرات المستشفيات بالمتابعة المستمرة لسير العمل في جميع مختبرات المستشفيات حيث يتم حل المشاكل الطارئة إن وجدت من خلال التنسيق و التعاون بين المستشفيات بعضها مع بعض لتسيير العمل بالشكل المطلوب”.

رفع كفاءة العاملين

و أكد د.أبو شعبان خلال اللقاء  على السعى دائما نحو رفع كفاءة العاملين داخل مختبرات المستشفيات وذلك من خلال برامج التعليم المستمر ،حيث م عقد دورة تدريبية محلية في الميكوبيولوجي لعدد 22 أخصائي تحاليل طبية ،و دورة تدريبية في المناعة عبر الفيديو كونفرنس في تنمية القوى البشرية بمشاركة  12 أخصائي تحاليل طبية .

و أردف قائلا :”بأنه تم تدريب عدد من خريجي التحاليل الطبية ضمن برنامج التدريب الإلزامي للحصول علي مزاولة مهنة،الى جانب تدريب خريجي الجامعات ضمن برنامج التدريب كمتطلب تخرج داخل المختبرات وذلك من خلال برامج تنمية القوي البشرية “

توحيد طرق العمل في جميع المختبرات

و أشار الى تطبيق نظم ومعايير الجودة النوعية في جميع مختبرات وبنوك دم المستشفيات وجاري العمل على إعداد Sops  موحد لجميع مختبرات وبنوك دم المستشفيات لتوحيد طرق العمل في جميع المختبرات.

هذا وأشاد مدير دائرة مختبرات المستشفيات  بجهود وزارة الصحة الداعمة فى اطار تطوير عمل المختبرات داخل المستشفيات و توفير الفحوصات و المستهلكات الطبية اللازمة من خلال تكريس جهودها وإمكانياتها المتاحة لتوفير للمريض هذه الخدمة دون انقطاع أو انتظار.

كما و شكر جميع العاملين فى مختبرات المستشفيات على جهودهم المتواصلة فى خدمة المواطن ،دون كلل أو ملل ،متمنيا لهم مزيدا من العطاء الذى يليق بتضحيات ابناء الشعب الفلسطينى.

 

بنوك دم المستشفيات

الجدير ذكره بأن خدمات المختبرات تتوفر في جميع مستشفيات وزارة الصحة عدا م.العيون حيث توجد تلك المختبرات في (11) مستشفى ، يوجد في (9) منها بنوك دم و خدمات نقل دم تعمل جميعها على مدار 24 ساعة، ويعمل في مختبرات وبنوك دم المستشفيات عدد 269 أخصائي تحاليل طبية وفني مختبر .

كما أن دائرة مختبرات وبنوك دم المستشفيات هي المسئولة إداريا وفنيا عن العمل والعاملين في المختبرات وبنوك الدم داخل مستشفيات وزارة الصحة بقطاع غزة حيث تقوم بالإشراف العام والمتابعة المستمرة  لجميع الأنشطة والخدمات المقدمة في مختبرات وبنوك دم المستشفيات كما تعمل دائما على تطويرها وتحديثها لتكون ملائمة ومواكبة لمستجدات العصر.

وحدة العلاقات العامة و الاعلام.