خلال التقرير السنوي للعام 2019 اعتماد الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية كمركز تدريبي من الكلية الملكية للجراحين في بريطانيا

الصحة : عبير الحسني

أكد مدير عام تنمية القوى البشرية د. رامي العبادلة انه خلال العام المنصرم تم اعتماد إدارته كمركز تدريبي معتمد من الكلية الملكية للجراحين في بريطانيا لتنفيذ دورات مهارات الجراحة الأساسية BSS ودورات جراحة المناظير CSLS

وأوضح د. العبادلة خلال تقرير الإنجازات الذي أعدته القوى البشرية للعام 2019 انه تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة ومؤسسة نورواك النرويجية لدعم برامج التدريب في مجال الطوارئ.

وأفاد انه خلال العام تم تنفيذ 57 دورة فنية استفاد منها 1261، إضافةً إلى تنفيذ18 دورة إدارية استفاد منها 474 و7 دورات حاسوب استفاد منها 154؛ بهذا يصل مجموع المستفيدين من الدورات في مختلف الدورات ما يقارب 2000 كادرا صحيا.

كما جاء في التقرير إلى انه تم تنفيذ 5 ايام علمية وورش عمل ‌فضلا عن عقد 3 ادوار لامتحانات مزاولة مهنة في شهر مارس يوليو ونوفمبر استفاد منها 1298متقدما.

وبيّن التقرير إلى عقد 5 امتحانات للقبول والترفيع ضمن برامج البورد الفلسطيني .
ولأول مرة تم عقد الدبلوم المهني العالي في طب الاسرة بالشراكة مع الجامعة الإسلامية التحق فيه 23 من الأطباء داخل الوزارة وخارجها.

وعلى صعيد الابتعاث أفاد التقرير إلى أنه تم ابتعاث 30 طبيبا لمنح دراسية عليا ودورات خارجية في تخصصات صحية فرعية، واصدار 178 افادة للخريجين الذين انهو فترة التدريب الاختياري من تخصصات مختلفة.
وتجدر الإشارة إلى أنه تم تسهيل مهمة 464 باحثا لإجراء بحوث داخل مرافق وزارة الصحة واستقبال 4947 من رواد مكتبة غزة للعلوم الصحية.