خلال الربع الثالث من العام الحالي 2021.. وحدة المختبرات وبنوك الدم تجري نحو (1,6) مليون فحصا مخبريا

خلال الربع الثالث من العام الحالي 2021..

وحدة المختبرات وبنوك الدم تجري نحو (1,6) مليون فحصا مخبريا

وزارة الصحة/ملكة الشريف

تحرص وزارة الصحة لتعزيز خدمات المختبرات وبنوك الدم بتوفير الأجهزة الحديثة والمتطورة وتدريب طواقم التمريض والمختبرات على استخدامها، حيث وفرت أجهزة لفحص املاح الدم، وفحص غازات الدم إضافة الى العديد من أجهزة الميكروسكوب الحديثة، والكيمياء.

وقدمت وحدة المختبرات وبنوك الدم في وزارة الصحة نحو(1.6) مليون فحصا مخبريا خلال الربع الثالث من العام الحالي 2021، والتي تم اجراؤها في مختبرات وزارة الصحة المختلفة، حيث شكلت الفحوصات المخبرية التي تم اجراؤها في مختبرات المستشفيات 82% من اجمالي الفحوصات، يليها مختبرات الرعاية الاولية بنسبة 13% من اجمالي الفحوصات المقدمة.

وقدمت اقسام الكيمياء في مختبرات المستشفيات والرعاية الأولية حوالي 63% من اجمالي الفحوصات المخبرية المقدمة يليها اقسام الهيماتولوجي بنسبة 20% من الفحوصات.

وذكر تقرير أداء وحدة المختبرات وبنوك الدم الذي أصدرته وحدة النظم والمعلومات الصحية بوزارة الصحة ان عدد وحدات الدم التي تم سحبها في بنوك دم المستشفيات من خلال التبرع الطوعي أو التعويض الاسري بلغ حوالي (5,479) وحدة، تم سحب 48% منها في بنك الدم بمجمع الشفاء الطبي، مشيرا ان عدد وحدات الدم ومكوناته التي تم صرفها للمرضى داخل المستشفيات بلغ حوالي(17,8) ألف وحدة، تم صرف 42% من اجمالي الوحدات ومكونات الدم داخل مجمع الشفاء الطبي يليه مستشفى غزة الأوروبي بنسبة 13%.

وبين التقرير ان المختبر المركزي قدم نحو (60) ألف فحص من اجمالي فحوصات وزارة الصحة، مشيرا أن مختبر الصحة العامة قدم (12,287) فحص خلال الربع الثالث، وشكلت فحوصات الميكروبيولوجي للأغذية النسبة الأكبر حيث بلغت حوالي 33% من اجمالي الفحوصات المقدمة في مختبر الصحة العامة.

واظهر التقرير ان عدد فحوصات الهستوباثولوجي التي تم اجراؤها بلغت (2.627) فحصا، تم اجراء (63) منها في مجمع الشفاء الطبي.