*دائرة التثقيف و تعزيز الصحة تنظم حملة تثقيفيه للوافدين الى قطاع غزة للوقاية من فيروس كورونا

*دائرة التثقيف و تعزيز الصحة تنظم حملة تثقيفيه للوافدين الى قطاع غزة للوقاية من فيروس كورونا*

*الصحة✍🏻أحمد البابا*

💫أعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة ، انطلاق حملة كبرى للتوعية بطرق الوقاية من فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) للمواطنين بجميع المراكز الصحية و المدارس و الوافدين الى قطاع غزة و الخارجين منها ايضاً ،
حيث نظمت دائرة التثقيف و تعزيز الصحة بالإدارة العامة للرعاية الصحية الاولية بمشاركة دائرة الطب الوقائي ، مساء هذا اليوم ، ندوة تثقيفية تحت عنوان ” كورونا الجديد – الوقاية والعلاج ” ، للوافدين الى قطاع غزة عبر معبر رفح البري .
حيث قدم أ. محمد البطش من دائرة التثقيف الصحي شرحا وافيا للفيروس وطرق انتقال العدوى ، وطرق الوقاية والإجراءات الوقائية التي تقوم بها وزارة الصحة ، والتأكيد على أهمية الثقافة الصحية بإتباع العادات السليمة التي تحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض ، ونصح ا.البطش الجمهور بتجنب التقبيل أو المصافحة باليد إلى جانب استخدام المناديل على الفم والأنف أثناء العطس والسعال والتخلص منها فوراً ، والابتعاد عن الاشخاص الذين يعانون من عدوى تنفسية مترين على الأقل كإجراء وقائي.

و أكمل البطش مؤكداً بأن أفضل وسيلة للوقاية من المرض الذي ظهر نهاية عام 2019 في مدينة ووهان الصينية هي المحافظة على غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون مدة 20 ثانية على الأقل ، أو استخدام الجل المعقّم .
من جانب أخر قدم الدكتور غسان وهبه مسؤول الحجر الصحي بمعبر رفح البري شرحاً عن الية تعهد المواطنين الوافدين الى قطاع غزة بضرورة الالتزام بيوتهم لمدة 14 يوماً و تجنب المصافحه و التقبيل للمحافظة على الصحة العامة للمواطنين ، وفي حال حدوث أي تغيرات على صحتهم التواصل مع الرقم المجاني ( 103 ) لوزارة الصحة في قطا غزة ، موضحاً بأن هذه التعهدات هي إجراءات وقائية اخرى تستخدمها دائرة الطب الوقائي لمواجهة فيروس كورونا والحفاظ على صحة المواطنين حيث ان هذا الاجراء معمول به في كافة محافظات الوطن.