دائرة المختبرات بالمستشفيات تعقد دورة في صباغة وقراءة أفلام الدم

دائرة المختبرات بالمستشفيات تعقد دورة في صباغة وقراءة أفلام الدم


الصحة/ إبراهيم شقورة
احتفلت دائرة المختبرات وبنوك الدم بالإدارة العامة للمستشفيات بعقد دورة تدريبية في صباغة وقراءة أفلام الدم، وذلك في قاعة المؤتمرات الكبرى بمستشفى النصر للأطفال بغزة.
وحضر الاحتفال كل من مدير دائرة الأطباء بالادارة العامة للمستشفيات الدكتور احمد شتات ومدير دائرة المختبرات وبنوك الدم أ. عميد مشتهى ومشرفة اللجنة العلمية للدورات أ. سحر غانم، و أ. جمال الشيخ ديب ممثلاً عن مستشفى النصر للأطفال.
وتعتبر هذه الدورة  الأولى التي تعدها اللجنة العلمية لمختبرات وبنوك دم المستشفيات بشقيها النظري والعملي والتي تهدف لتعزيز قدرة عدد من الكوادر من أخصائيي التحاليل الطبية، في قراءة أفلام الدم لمساعدة الأطباء على تشخيص الأمراض.
من جانبه، أكد مدير دائرة الأطباء الدكتور أحمد شتات في كلمة له بالنيابة عن مدير عام المستشفيات على الدور الأساسي والمهم للمختبرات في تسهيل تشخيص الأمراض من قبل الأطباء،  مشيراً إلى أن دور المختبرات الأساسي يتمثل في تقديم معلومات صحيحة وهم أحد أعمدة سلامة المرضى.
وأشار شتات إلى أن ادارته ترحب وتدعم كل جهد من شأنه تطوير الذات وتحسين وتطوير جودة الخدمات الطبية، مثنيا على الجهود الكبيرة التي يبذلها مدير دائرة المختبرات وبنوك الدم أ.عميد مشتهى في تطوير العمل داخل دائرته من خلال الدورات والانشطة المستمرة التي يقوم بعقدها.
وأوضح شتات أن الادارة العامة للمستشفيات ستعمل خلال الفترة المقبلة على ايجاد بيئة جيدة للعمل، ستقوم من خلالها بدعم الكادر الاشرافي من رؤساء اقسام ومدراء دوائر بهدف تحسين جودة الخدمات الصحية.
بدوره، شكر مدير دائرة مختبرات وبنوك الدم عميد مشتهى خلال كلمة ألقاها بالاحتفال الجهود الكبيرة التي بذلتها كل من اللجنة العلمية و اللجنة الاجتماعية في انجاح الاعداد لعقد هذه الدورة، وكذلك قدم شكره لجميع الاخوة العاملين في مختبرات وبنوك الدم بالمستشفيات، آملاً أن تثمر الدورات في تطوير العمل الطبي داخل المستشفيات.
وأشار مشتهى إلى أن الهدف من الدورات يكمن في اعداد كادر من أخصائيي التحاليل الطبية لها القدرة على قراءة أفلام الدم لمساعدة الأطباء في تشخيص الأمراض، مشددا على أهمية العمل بروح الفريق الواحد وفق أسس علمية واضحة.
من جانبها، قالت سحر غانم مشرفة اللجنة العلمية ، إن من أبرز أهداف اللجنة العلمية اضافة إلى الاعداد للدورات،وضع الخطط التدريبية للمتدربين والمتطوعين و الموظفين الجدد وكذلك تقييم المتدربين في بداية التدريب ونهايته.
وأضافت غانم أن من مهام اللجنة العلمية أيضاً وضع خطط شهرية لعقد لقاءات علمية دورية لجميع مختبرات وبنوك دم المستشفيات وكذلك اعداد دراسات علمية في ذات المجال.
واختتمت غانم أن الدورة ستكون الاولى للجنة العلمية وسيليها دورات عديدة بالاضافة إلى دورة متخصصة في ذات المجال بمشاركة أطباء أخصائيين في امراض الدم.