د. ابو الريش: تطبيق بروتكولات الولادة وانقاذ حالات النزيف أبرز أولوياتنا خلال العام 2017

خلال اجتماعه مع لجنة الصحة الانجابية

د. ابو الريش: تطبيق بروتكولات الولادة وانقاذ حالات النزيف أبرز أولوياتنا خلال العام2017

الصحة/ ابراهيم شقوره

أكد وكيل وزارة الصحة د. يوسف ابو الريش على اهتمام وزارته بتحسين خدمات الأمومة والولادة خلال العام2017، إلى جانب زيادة الاجراءات المتخذة لخفض معدلات وفيات الأمومة.

وشدد د. ابو الريش خلال اجتماعه مع لجنة الصحة الانجابية في مقر الوزارة بغزة الأربعاء، على  ضرورة تطبيق جميع البروتوكولات الخاصة بالولادة والصحة الانجابية خلال العام الحالي، إلى جانب اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لإنقاذ جميع حالات نزيف الولادة بما يسهم خفض معدلات وفيات الامومة بين النساء الحوامل.

كما دعا د. ابو الريش إلى وضع دليل اجراءات للتعامل مع حالات نزيف الولادة، إلى جانب رصد جميع احتياجات مستشفيات وأقسام الولادة وتوفيرها.

وأثنى د. ابو الريش على جهود الطواقم الطبية العاملة في مستشفيات وأقسام الولادة في قطاع غزة، مشيراً إلى أن وزارته حققت انجازا بخفض معدلات وفيات الامومة خلال العام 2016 حيث وصلت إلى 6 حالات بعد أن كانت 15 حالة خلال العام 2015.

وبين أن مستشفيات الولادة في قطاع غزة تفوقت على الكثير من دول المحيط والاقليم في خفض معدلات وفيات الامومة، مشيراً إلى طموح وزارته للوصول إلى اقل المعدلات العالمية على صعيد وفيات الامومة خلال فترة الولادة في السنوات المقبلة.

وبدورهم، تناول المجتمعون خطة العام 2017 على صعيد الولادة والصحة الانجابية، وآليات التنفيذ والمتابعة.

كما أكد المجتمعون على ضرورة تعزيز الدور الاشرافي والرقابي على مقدمي خدمات الولادة والصحة الانجابية غير الحكومية، بما يحافظ على حياة الأمهات والتأكد من مدى جهوزية هذه المراكز من تقديم رعاية صحية آمنة للمواطنين.

ونوه المجتمعون إلى ضرورة توافر دليل معتمد لمقدمي خدمات تنظيم الأسرة، وذلك وفقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية.

كما بحث المجتمعون عدد من وفيات الأمهات الحوامل ذات الشبه الجنائية ، إلى جانب بعض وفيات الأمومة المرتبطة بالأمراض وسبل تجنبها خلال العام الحالي.

واختتم وكيل الوزارة الاجتماع، بالتأكيد على حرص وزارته على تقديم أفضل الخدمات على صعيد الصحة الانجابية والولادة، وذلك بما يليق بالمرأة الفلسطينية والتي قدمت الكثير من التضحيات لصالح الوطن.