د. ابو الريش: حققنا العديد من الانجازات في خفض معدلات وفيات الأمومة التي قد تتراجع جراء أزمة نقص الدواء

الصحة/ ابراهيم شقوره

حذر وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش من الانعكاسات الخطيرة لأزمة نقص الأدوية والمستهلكات الطبية في قطاع غزة على خدمات الصحة الانجابية ، مشيراً إلى أن الانجازات الكبيرة التي تحققت في خفض معدلات وفيات الأمومة في القطاع قد تتراجع جراء أزمة نقص الأدوية والمستهلكات الطبية في المرافق الصحية الحكومية.

وأكد وكيل وزارة الصحة خلال يوم دراسي عقدته الوزارة بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للصحة والسكان حول دراسة حالات وفيات الأمومة، على ضرورة تحييد القطاع الصحي عن أي تجاذبات سياسية والعمل على توفير جميع المستلزمات الطبية والأدوية التي من شأنها الحفاظ على الانجازات المتحققة.

وثمن وكيل وزارة الصحة الجهود الاستثنائية التي تبذلها الطواقم الطبية في المرافق الصحية الحكومية والتي أثمرت في خفض معدلات وفيات الأمومة في فلسطين، مشيراً إلى أن النصف الأول من العام الجاري والعام الماضي يعتبران الأفضل والأقل في عدد وفيات الأمومة مقارنة بالأعوام الماضية.

من جانبه، عبر مدير مستشفى التحرير بمجمع ناصر الطبي د. وليد أبو حطب عن مخاوفه من تأثر خدمات الصحة الانجابية جراء أزمة نقص الدواء والمستلزمات الطبية، مشيراً إلى جهودا مكثفة تبذل داخل المستشفيات للحد من آثار الأزمة على متلقى خدمات الصحة الانجابية.

وأشار د. أبو حطب إلى أنه تم خلال اليوم العلمي تسليط الضوء على جميع مراحل الصحة الانجابية، والسياسات التي من الممكن اتباعها في سبيل حماية الأمهات في مراحل ما قبل الحمل وما بعد الحمل والولادة في سبيل الوصول إلى أدنى المعدلات العالمية في وفيات الأمومة.