د. ضهير : ثلاث عوامل مجتمعة تضعنا أمام خطر الدخول في موجة ثالثة من جائحة كوفيد 19

 

الصحة/نور الدين عاشور

💫أوضح نائب مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة د. مجدي ضهير أن هناك ثلاث عوامل مجتمعة تضعنا أمام خطر الدخول في موجه ثالثة من جائحة كوفيد 19 , مشيرا الى أن زيادة عدد الحالات المسجلة لاسيما التي تحتاج الى متابعة سريرية في المستشفيات ،تشير الى أننا قد نكون مقبلون على موجه ثالثة من هذه الجائحة .

وأضاف د. ضهير الى أن أولى العوامل التي تقودنا الى هذا التخوف هو عدم الالتزام الكافي باجراءات السلامة والوقاية الصحية وكأن الجائحة قد انتهت من قطاع غزة وهذا خطأ فادح , اضافة الى تفشي السلالات الجديدة في محيط قطاع غزة.

كما وبين أن العامل الثاني ضعف اقبال المواطنين على تلقي اللقاحات المضادة للفيروس حيث أن نسبة من تلقوا اللقاحات حتى اللحظة 10 % , مؤكداً أن التطعيم هو الطريق الآمن للخروج من الجائحة وتعزيز المناعة وتقليل مخاطر الاصابة بالفيروس وأن اللقاحات آمنة ومتوفرة بكافة انواعها في المراكز الصحية.

فيما نوه أن العامل الثالث الذي يضعنا أمام هذه الموجه هو حالة الاكتظاظ الشديدة في الشارع والمتزامنة مع قرب العام الدراسي الجديد دون مراعاة للضوابط الصحية التي يتوجب اتخاذها من كل فرد من افراد المجتمع.

وجدد د. ضهير الدعوة الى كافة الفئات المجتمعية الى ضرورة الالتزام باجراءات الوقائية الصحية من ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي وتجنب الأماكن المزدحمة وغسل الايدي , والاسراع في تلقي اللقاحات ضد فيروس كورونا .