سيغذي الكهرباء في وحدة العناية المركزة … وزارة الصحة تحتفل بإطلاق أضخم مشروع للطاقة الشمسية بمستشفى النصر للأطفال

سيغذي الكهرباء في وحدة العناية المركزة

وزارة الصحة تحتفل بإطلاق أضخم مشروع للطاقة الشمسية بمستشفى النصر للأطفال

غزة- الصحة

احتفلت وزارة الصحة الفلسطينية صباح الثلاثاء بإطلاق أضخم مشروع للطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربية بمستشفى النصر للأطفال، وسيعمل المشروع على تغذية وحدة العناية المركزة بشكل كامل بقدرة كهربية تزيد على عشرين كيلو فولت أمبير.

واعتبر مدير عام التعاون الدولي بوزارة الصحة د.محمد الكاشف خلال كلمة ألقاها بالاحتفال الذي نظمته المستشفى احتفالاً بالمشروع أن المشروع يعتبر انجاز كبير كونه سيسهم في انقاذ آلاف الأرواح البريئة في حال انقطاع التيار الكهربائي، داعياً المؤسسات الممولة والمشرفة للسير قدماً في ذات المشاريع.

وقال الكاشف “كان لنا تجربة مسبقة في مجمع الشفاء وهي تميز رائد وتجربة رائعة تستحق التكرار من أجل انقاذ أرواح مرضانا وندعو جميع المنظمات الدولية والمانحة لدعم هذه المشاريع”.

وشكر الكاشف مؤسسة العون الإسلامي البريطانية ومؤسسة سواعد على دعمهما للمشروع، مشيداً بدور سلطة الطاقة والإدارة العامة للهندسة والصيانة والشركة القائمة على المشروع في انجازه بهذا الشكل الذي وصفه  بـ “الرائع”.

بدوره، اثنى نائب رئيس سلطة الطاقة م. فتحي الشيخ خليل على دور جميع المؤسسات المساهمة، داعياً إلى مزيد من الاستثمار في مشاريع الطاقة الشمسية.

وقال ” يعاني أبناء شعبنا في قطاع غزة الأمرين جراء الانقطاع المتكرر والمستمر للتيار الكهربائي  ونحن على استعداد لتقديم كل العون من أجل تطوير العمل في أنظمة الطاقة المتجددة من أجل تخفيف العبئ عن الناس وخصوصا في المشافي والمرافق الصحية”.

ودعا الشيخ خليل جمعية سواعد المحلية وجمعية العون الإسلامية في بريطانيا إلى تقديم المزيد من الدعم والعون في ذات المجال وتنفيذ المزيد من المشاريع، مؤكداً أن سلطته ستقدم كل الدعم الفني والتسهيلات لأجل انجاح العمل في ذات المجال.

من جهته، قال مدير شركة تك لاند م. علي حسين، الشركة القائمة، على المشروع خلال حديث خاص للمكتب الإعلامي بوزارة الصحة إن المشروع تجاوزت كلفته 9000 دولار، وسيقدم خدمة الكهرباء لوحدة العناية المكثفة بالمستشفى على مدار عشرين عاما.

وعدَ م. حسين المشروع من أضخم المشاريع التي تقام في قطاع غزة، مشيراً إلى أن نظام الطاقة الشمسية المطبق في مستشفى النصر يعد من أحدث الأنظمة المقامة على مستوى العالم.

ومنذ سنوات تبحث وزارة الصحة من خلال الادارة العامة للهندسة والصيانة والإدارة العامة للتعاون الدولي على مشاريع محلية ودولية من أجل حل مشكلة الكهرباء وانقاذ أرواح آلاف المرضى الذين تتهدد أرواحهم خطر توقف الأجهزة الطبية نتيجة انقطاع الكهرباء.