شهدت انخفاضا ملحوظا .. د. أبو حمدة: انخفضت نسبة الوفيات الى4.3 % خلال العام المنصرم

شهدت انخفاضا ملحوظا

د. أبو حمدة: انخفضت نسبة الوفيات الى4.3 % خلال  العام المنصرم


الصحة- ملكة الشريف

ما ان تضع الأم مولودها مبكرا يجتاحها الخوف في كل لحظة خشية فقدانه أو إصابته بمكروه ، وخاصة في ظل الأزمات التي تحاصر قطاع غزة عامة ، ووزارة الصحة خاصة .

مبنى العناية المركزة لحديثي الولادة في مجمع الشفاء الطبي كان له الدور الكبير في تبديد هذه المخاوف وطمأنة قلوب الأمهات  وبث السعادة والرضا لديهم، حيث توفر كل الدعم اللازم والممكن من أجل بقائهم على قيد الحياة وبصحة جيدة.

يعتبر قسم  العناية المركزة لحديثي الولادة من الأقسام الهامة في مجمع الشفاء الطبي،  حيث تستقبل الحضانة حالات حديثي الولادة من جميع محافظات قطاع غزة ، والذي يشتمل على قسمين  هما قسم العناية المكثفة للأطفال الخدج، والذي يعتبر من أكبر أقسام العنايات في فلسطين وتبلغ سعته 16حاضنة عناية بالإضافة إلى جهازين إنعاش مع جميع ملحقات أجهزة طبية العناية لكل سرير ، أما القسم  الثاني وهو قسم الحضانة وسعته 14 حاضنة  بالإضافة إلى جهازين إنعاش.

والقسميخدم مستشفى الولادة في المجمع، والذي يستقبل سنويا من (15ألف – 17 ألف) حالة ولادة حيث يتم التعامل مع جميع الحالات بعد الولادة لتقييم حالتهم الصحية.

 

الانخفاض الملحوظ  للوفيات

بدوره ، أكد د. علام أبو حمدة رئيس قسم حضانة الشفاء على الانخفاض الملحوظ في نسبة وفيات الأطفال من (7%)للعام 2013- (4.3%) للعام  المنصرم 2014، مشيرا أن نتائج هذه النسبة الايجابية تعود إلى الجهود المشكورة التي قام بها الهلال الأحمر القطري بالتبرع ب16 جهاز مراقبة للوظائف الحيوية والتي أتاحت هذه الاجهزة من خلالها المتابعة الحثيثة للأطفال على مدار الساعة والتدخل المباشر في حالات الاطفال الذين بحاجة الى تدخل ، وتقوم هذه الأجهزة بمراقبة دقات القلب – النفّس ونسبة الأكسجين في الدم، بالإضافة إلى جهازيّ المراقبة المركزية  والذي بواسطتها يتم مراقبة جميع الأطفال الخدج مرة واحدة ، ومن خلاله يتم متابعة الأطفال في حال حدوث هبوط لدى أحدهم  والتدخل المبكر لعلاجه.

وأشاد د.أبو حمدة بجهود الفريق الطبي الذين لم يألو جهدا من خلال توزيع الأدوار بينهم والتعاون بحيث لم يتأثر عمل أقسام الحضانة بإضرابات الموظفين ، ووصولهم إلى هذه النسبة الرائعة من الوفيات وليست المرضية فقط، مقارنة مع الدول العالمية وليس فقط مع دول الجوار في مصر والأردن.