☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

فريق جراحة العظام بمجمع الشفاء الطبي يجرى عمليات نوعية بالكسور المعقدة بالشراكة مع وفد بريطانى من مؤسسة العون الطبى الفلسطينى”MAP_Uk”

*فريق جراحة العظام بمجمع الشفاء الطبي يجرى عمليات نوعية بالكسور المعقدة بالشراكة مع وفد بريطانى من مؤسسة العون الطبى الفلسطينى”MAP_Uk”*

*الصحة✍🏻نهى مسلم*

🔹أنهى الطاقم الطبي لجراحة العظام في مجمع الشفاء الطبي ، اجراء عمليات نوعية فى جراحة العظام والكسور المعقدة ،وذلك بالشراكة مع الوفد الطبي البريطانى من مؤسسة العون الطبي الفلسطيني MAP-UK والمتخصص بجراحة العظام ،والذى وصل الى قطاع غزة صباح الأحد الماضي.

و أوضح د.محمود مطر رئيس قسم جراحة العظام ووحدة الكسور المعقدة بمجمع الشفاء، أنه منذ وصول الوفد تم الكشف والفحص الطبى ل ( 85) حالة منهم (50) مريض من مجمع الشفاء و(35) من مستشفى غزة الأوروبى ، و فرز نحو (16) حالة لإجراء العمليات الأكثر تعقيدا .

وبين د.مطر أن هذه الحالات كانت مجهزة ضمن قوائم معدة من قبل الطاقم الطبى المحلى والوفد الزائر.

وأفاد د. مطر:” أنه تم اجراء 16 عملية ،منهم (12) عملية بمجمع الشفاء و (4) عمليات بمستشفى غزة الأوروبى لتشمل عمليات الكسور المعقدة لمصابى مسيرة العودة وكسر الحصار،مثل اجراء عمليات تعويض الأجزاء المفقودة من تطويل العظم وتعديل الاعوجاجات،بالاضافة الى عمليات ترميم الأجزاء المتهتكة من الأنسجة الرخوة،ومنها ما هو لعمليات تكميلية سابقة أجريت للجرحى، و صنفها بالنوعية و التى استغرقت الواحدة منهم ما يقارب الساعتين الى الثلاث ساعات، مقدرا عدد ساعات العمل لإجمالي العمليات نحو 24 ساعة عمل”.

ويشير إلى أن الوفد الطبى نظم دورة تدريبية استهدفت طواقم جراحة العظام والعمليات والأطباء المقيمين والتمريض حول “طرق التعامل مع الكسور المعقدة بالطرق الحديثة”.

يذكر أن هذا الوفد ينظم زيارات دورية لمستشفيات وزارة الصحة بمعدل مرة كل شهرين لإجراء العمليات المعقدة للجرحى ومصابي مسيرة العودة وكسر الحصار.

وتنتهج وزارة الصحة ضمن سياستها الرامية لتحسين الخدمات الصحية وتبادل الخبرات الطبية، استجلاب الوفود الطبية بشكل دوري بالتعاون مع شركائها في العمل الصحي لتغطية جزء كبير من اجراء العمليات النوعية وتقييم التجربة المحلية والاستفادة في تقديم عناوين تدريبية لصقل وتطوير مهارات الكادر المحلي، الى جانب التخفيف عن المرضى ومعاناة السفر.