فعاليات ” اليوم الأول لمؤتمر القلب والأوعية الدموية السادس

فعاليات ” اليوم الأول لمؤتمر القلب والأوعية الدموية السادس

شهدت فعاليات اليوم الأول لمؤتمر القلب والأوعية الدموية السادس عقد سبع جلسات لـ(22 محاضر) من مختلف المستشفيات، وكان لمستشفى غزة الأوروبي نصيب الأسد من المحاضرين، حيث شارك في الجلسة الأولى د. حسن الزمار استشاري ورئيس قسم القسطرة في المستشفى الأوروبي ورئيس اللجنة العلمية ود. محمد حبيب استشاري القلب والقسطرة والدكتور منتصر إسماعيل عضو اللجنة العلمية.

وتحدث د. الزمار رئيس اللجنة العلمية في محاضرته عن الطريقة المثلى للتعامل مع حالات الاحتشاء الحاد مع عضلة القلب وطريقة العلاج المثلى عن طريق القسطرة مبرزا أهم وأحدث ما ورد في الإرشادات التوجيهية العالمية في هذا الخصوص عارضا خلال المحاضرة أحد حالات القسطرة العلاجية التي أجرى لها عملية في قسم القسطرة القلبية في المستشفى الأوروبي.

ولاحقا عرض د.  إسماعيل عضو اللجنة العلمية في محاضرته شرح عن إحدى الحالات شديدة الندرة على مستوى العالم حيث تم تشخيص مريض يتجاوز 60 عام وهو وجود تشوه خلقي في الشرايين التاجية حيث أن الشريان التاجي الأمامي الهابط ينبع من الشريان الرئوي عوضا عن الأورطي وهي الحالة التي تم تشخيصها أيضا في قسم القسطرة في م. الأوروبي وأجريت لها عملية قلب تصحيحية في مركز جراحة القلب في م. الأوروبي بواسطة د. محمد نصار استشاري جراحة القلب بالمستشفى ولفت د. منتصر إلى أن هذه الحالة تم قبولها ونشرها في مجلة الجمعية الخليجية للقلب في عددها الحالي.

ثم تحدث د. حبيب استشاري القلب والقسطرة عن أحدث الإرشادات والتوجيهات العالمية لعلاج مرضى الشرايين التاجية وعم إمكانية تطبيق هذه الإرشادات العلاجية على مستوى الوطن.

الجلسة الثانية كانت تركز على تخصص جراحة القلب وكانت تضم د. محمد نصار استشاري ورئيس قسم جراحة القلب بالأوروبي د. لؤي الخالدي أخصائي جراحة في الأوروبي وفي محاضرة مشتركة ألقاها الأخير وتطرق للعلاج الجراحي الطارئ للعيوب الخلقية للمواليد الجدد وأيها يتطلب إجراء الجراحة العاجلة ثم تحدث لاحقا د. ساهر أبو غالي أخصائي جراحة القلب عن علاج قصور عضلة القلب الشديد بواسطة الأجهزة المدعمة لعضلة القلب واستعرض أبو غالي في محاضرته الأنواع المختلفة لهذه الأجهزة مبينا مزايا وعيوب كل منها.

وقدم  الدكتور علاء نعيم :أمراض القلب بمستشفى الشفاء محاضره عن علاج الحالات المتقدمة لقصور القلب علاج قصور القلب المتقدم والعلاجات المتاحة عارضا إحدى الحالات (وهي الحالة الوحيدة في فلسطين) التي تم تركيب هذا النوع من القلب الصناعي لها. ومع انتهاء هذه الجلسة تم اختتام أعمال اليوم الأول من المؤتمر.