في مجمع ناصر الطبي د.الدغمة: يتردد يوميا على قسم الأطفال أكثر من 200 مريض و تصل نسبة إشغال الأسرة إلى 200%

في مجمع ناصر الطبي

د.الدغمة: يتردد يوميا على قسم الأطفال أكثر من 200 مريض و تصل نسبة إشغال الأسرة إلى 200%

الصحة/إبراهيم العمودي 
قال د.طارق الدغمة رئيس قسم الأطفال (ا) بمجمع ناصر الطبي بأن القسم يعد من أقدم الأقسام على مستوى جنوب قطاع غزة، وهو من أكثر الأقسام زخمًا في العمل، ما يشكل تحديًا كبيرًا بالنسبة للأطباء الذين يبلغ عددهم 13 طبيبًا ,حيث يكمن العبء الحقيقي أمام الأطباء عند تكدس الغرف، وانشغال كافة الأسرة التي تصل نسبتها إلى 200% أوقات الذروة.
وبحسب د. الدغمة، فقد أوضح بأن استقبال قسم الأطفال يتردد عليه يوميًا ما لا يقل عن 200 مريض، وقد تصل إلى 400- 500 حالة في بعض الأوقات، وهذا يشكل جهدًا كبيرًا على الطبيب، فيما يصل عدد حالات الدخول والمبيت إلى 15 حالة في اليوم الواحد كحد أدنى، وتتجاوز هذه الحالات أحيانًا 60 حالة بسعة سريرية 200% .
و تحدث د.الدغمة خلال مقابلة معه حول طبيعة الأمراض المنتشرة بين الأطفال، ما بين بسيطة ومتوسطة؛ كنزلات البرد، والالتهابات الرئوية، إلى شديدة الخطورة؛ كالحمى الشوكية، أو تسمم في الدم، أو حموضة في الدم، أو بعض التشوهات الخلقية، والشلل الدماغي.
و فى السياق ذاته, أشار د. الدغمة إلى كيفية التعامل مع الأطفال وتشخيصهم، خاصة التي تقل أعمارهم عن العامين فيقول :” “نبدأ بفحص الطفل وتشخيص حالته على حسب شكوى الأهل، خاصة الأطفال الذين لم يبلغوا العامين من أعمارهم بسبب انعدام لغة التواصل والتخاطب، وبحسب الأعراض نستدل عن أصل المشكلة، ثم نبدأ تفنيد الفحص بالفحوصات المخبرية، يتبعها الفحص السريري”.
ويتابع د. الدغمة حديثه بالقول عن أهم الصعوبات التي تواجه الأطباء في القسم، ” حيث عدم توفر أسرة كافية، ونقص بعض الموارد الطبية في ظل الأعداد الكبير للمرضى، وازدياد السكان”.
كما أكد على حاجة القسم الماسّة لوجود قسم عناية مركزة للأطفال، ويأتي هذا المطلب بناء على ضرورة اقتضتها الحاجة بعد اضطرار الأطباء في القسم تحويل بعض الأطفال لقسم العناية المركزة، وهذا يحتاج وقتًا وجهدًا في التواصل والتنسيق لتجهيز مكان في العناية المركزة.
ويأمل د. الدغمة تذليل كل العقبات السابقة، كما يطمح هو والطاقم الطبي في القسم إلى عمليات توسعة، إضافة إلى الاعتراف بقسم الأطفال كمركز تدريبي لشهادة البورد الفلسطيني.